محمد خيري

محمد خيري هو مطرب سوري من مواليد حلب (1935-1981)، كان لهُ دور في إحياء الموشحات والقدود الحلبية، ويُعتبر من أشهر أعلام الموسيقى في مدينة حلب. كان مُحمد خيري أيضًا مؤذنًا في جوامع الأحياء القديمة في حلب؛ وذلك لحسن صوته وأدائه. أطلقَ عليه البعض لقب ملك الموشحات بدأ خيري مسيرتهُ بالغناء في الأفراح في حلب، وبعد ذلك أصبحَ يُغني في المسارح الحلبية، حيثُ قدمَ القدود الحلبية والموشحات.

وفي عام 1949 انضمَ محمد إلى إذاعة حلب جنبًا إلى جنب مع صباح فخري وصبري مدلل وغيرهم، حيثُ خصصت لهُ فقرات يقدم خلالها الغناء التراثي، كما سجلَ بصوته لإذاعتي دمشق وحلب العديد من الموشحات والقصائد القديمة. ومن الموشحات التي غناها مُحمد خيري: فاتر الأجفان، خلا العذار، زارني تحت الغياهب.

ومن الأدوار التي غناها: يا قلبي ليه، قالوالي بتعشق.في عام 1960 ومع بدءِ الإرسال التلفزيوني في دمشق، انتقل محمد خيري إلى دمشق، فقدم فقراتٍ غنائية عبر الإرسال التلفزيوني، كما شاركَ في عددٍ من البرامج الموسيقية، مثل برنامج “مع الموسيقا العربية”.زارَ خيري العديد من الدُول العربية، وأحيا فيها الكثيرَ من الحفلات، كما سافرَ إلى أمريكا اللاتينية، وفي أواخرِ حياته استقرَ في بيروت، حيثُ دعاهُ فريد الأطرش للغناء في مكانٍ يمتلكه.

وفي 23 أيار عام 1981  سقط بينما كان يقف على أحد مسارح بيروت و تُوفي خيري بعد رحلة شاقة مع المرض، وكان عمرهُ حوالي 46 عامًا

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.