جورج وسوف

جورج وسوف,مغني سوري. من مواليد 23 كانون الاول 1961 ولد في قرية كفرون بسوريا. بدأ مسيرته الفنية بغناء المواويل التي نشأ وتربى على سماعها فى بيت والده.

وكانت صدفة غريبة عندما قام بغناء أحد هذه المواويل فى حفلة مدرسية وسمعه فيها بائع شرائط كاسيت، وشعر بموهبته المبكرة فقام بتسجيل الموال ونشره، ومن هنا إنتشر صوت “وسوف” وعرفه الجمهور.

بعدها إنهالت عليه العروض، فغنى في الحفلات والفنادق والكازينوهات وحقق شهرة كبيرة. إنتقل على إثرها إلى لبنان ولم يكن قد تجاوز السادسة عشر من عمره بعد،

ونجح في جذب إنتباه الجمهور إليه لموهبته الكبيرة وصوته القوي، وكما جذب صوته الجمهور جذب أيضا كبار الفنانين بلبنان منهم الفنان “جورج يزبك” و الفنان “وديع الصافي” اللذان قام برعايته فنيا.

إزدادت شهرته عندما تعامل مع كبار الملحنين مثل “سيد مكاوي” و “”شاكر الموجي” و “بليغ حمدي”، فأنتج أغاني تعلق بها الجمهور منها “بتعاتبني على كلمه” و”دقيت على الأبواب”

كان جورج وسوف ملتزما بالأصالة الموسيقية الشرقية، ولا يهتم بكثرة الإنتاج ,تجاوز نشاط جورج وسوف الفنّي حدود بلاده سوريا؛ فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي، أوروبا، أمريكا، كندا وأستراليا. وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج في تونس أمام 15 الف من عشّاقه، وقدم ريع الحفلة للأعمال الخيريّة.

الوعكة الصحة:

تعرض جورج وسوف في ليلة 19 تشرين الاول عام 2011 لجلطة دماغية اثر اهماله لتناول دواء الضغط الخاص به، حيث غاب فيها عن الوسط الفني مدة ثلاث سنوات، حيث كان في هذه المدة يتنقل في عدة دول عربية وأوروبية لتلقي العلاج وعلى إثرها أصيب بشلل نصفي في نصفه الأيسر. وكان أول ظهور له بعد الوعكة في برنامج خاص (قول يا ملك) على قناة الحياة والجديد مع الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان عام 2014 حيث كان بداية عودته إلى الساحة الفنية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.