إبتسام لطفي

هي من أولى المغنيات في المملكة العربية السعودية من مواليد الطائف عام 1950, وأول مغنية على الإذاعة السعودية اسمها الحقيقي خيرية وكانت أمها تسميها بسمة, تميزت في سن مبكر بصوتها الجميل في ترتيل وتجويد الآيات القرآنية, وتعلمت في الكتاتيب أصيبت في طفولتها بمرض مزمن أدى إلى فقدانها البصر, ولكن – حسب وصف ابتسام – فقد عوضتها والدتها عن شعورها وكانت لها كل شيء حيث تقول: “هي التي ساعدتني على تخطي كل الصعاب وشجعتني كذلك هي التي اكتشفت موهبتي”.

بدأت ابتسام بالغناء في عمر الخامسة، وتأثرت بالمغنية أم كلثوم في نهاية الستينات الميلادية قابلت ابتسام – خيرية آنذاك – الملك فيصل آل سعود فطلبت منه أن يسمح لها بالغناء في الإذاعة السعودية وبعد شهرين قُبلت في الإذاعة وغنت أول أغانيها في الإذاعة “عبير” وبعد ذلك أغنية “نام القمر بدري” وهما من كلمات أحمد قنديل وألحان عمر كدرس.

غنت ابتسام لاحقاً أغنية “البارحة” لصالح الصالح من قصيدة لابن لعبون وألحان سلامة العبد الله، وهي باللهجة النجدية. التقت ابتسام بالفنان طلال مداح وغنت “فات الأوان” من ألحان طلال مداح وكلمات لطفي زيني وكانت رداً على ذات الأغنية ولكن من ألحان طارق عبد الحكيم. كان هذا هو التعاون الوحيد بينها وبين طلال مداح ولكنه لم يمنعها من أن يسميها باسمها الذي اشتهرت به ابتسام لطفي.

بعد ذلك كتب أحمد رامي أغنية “بعد الحبيب” لها والتي لحنها محمد الموجي، ثم كتب لها “لوعة” التي لحنها أحمد صدقي.غنت ابتسام أيضاً مقدمة ونهاية المسلسل المصري وسقط حائط الأحزان وهي من كلمات مجدي نجيب وألحان محمد الموجي. غنت ابتسام أيضاً على المسرح المصري أمام محمد أنور السادات في سنة 1974 في ذكرى الانتصار في حرب أكتوبر.

لاحقاً وُجِّهت لها دعوة من الاتحاد القومي للمكفوفين في تونس برعاية من وسيلة بورقيبة زوجة الحبيب بورقيبة وقدمت في تونس 5 حفلات تبرعت بريعها للاتحاد القومي للمكفوفين، ثم التقت بالرئيس في حفل خاص في قصر قرطاج وغنت أغاني الحفلات الخمسة بما فيها أغنية “آنستنا” وصادف ذلك عودة الرئيس من سفر في نفس اليوم، وقد أهداها الرئيس ثوباً تونسياً تقليدياً.حصلت ابتسام على عدد من الألقاب في حياتها المهنية فقد لقبها أحمد رامي بلقبين هما كوكب الجزيرة وأم كلثوم الصغيرة وشادية العرب. كما لقبها طاهر زمخشري بلقب عاشقة الأدب.

قل ظهور ابتسام في الثمانينات الميلادية وانقطعت عن الساحة الفنية تماماً في 1988 إثر موت والدتها والذي اعتبرته “نكسة” بالنسبة لها، ولكنها أعلنت عودتها للساحة الفنية في سنة 2013 بعد انقطاع دام 23 سنة؛ حيث سجلت مجموعة من الأغاني لإذاعة صوت الخليج بمشاركة المغني عبادي الجوهر، والمغني علي عبد الكريم، والمغني طلال سلامة, كُرمت ابتسام من قبل الجمعية السعودية للمحافظة على التراث برعاية الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.