خالد الشيخ

هو مطرب وموسيقار بحريني من مواليد المنامة 23 أيلول 1958,  تلقى التعليم الثانوي بمدارس البحرين وتخرج سنة 1975، ثم في جامعة الكويت بكلية العلوم السياسة والاقتصاد ودرس حتى السنة الثالثة (1975 – 1978). ثم ذهب للدراسة في المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفاتوار- القاهرة) ودرس التأليف الموسيقي لمدة سنة (1979 – 1980).

كانت ظروفه تقتضي العودة للعمل في المعهد الموسيقي في البحرين كمدرس لآلة العود، ثم موظفا في إدارة التراث بوزارة الإعلام في البحرين. وحصل في العام 1998 على التفرغ كأول فنان بحريني يحصل عليها. بدأ حياته الفنية من خلال تلحين اللوحات الغنائية في حفلات طلبة البحرين بالكويت. ثم كتب ولحن للمغني البحريني محمد يوسف الجميري عدة أعمال منها(وكان الصيف موعدنا) لعزالدين المناصرة. شارك في تلحين العديد من الألحان المسرحية، فقد قام بتلحين أغلب مسرحيات الأطفال في البحرين في الثمانينات. برز اسمه كملحن في الخليج العربي بعد قيامه بتلحين أغنية (إشويخ من أرض مكناس) لأبي الحسن الششتري عام 1982. والذي قام الفنان السوري نعيم حمدي بعد ذلك بغنائها.

في عام 1983 اتجه للغناء بصوته حيث اصدر عمله الأول الذي فاجأ به الجمهور الخليجي بالشكل الغنائي الجديد المعتمد على نصوص مكتوبة باللغة العربية ضمن إيقاعات خليجية كان من أشهرها أغنية: (كلما كنت بقربي) للشاعر صوفي هو أبو الحسن الششتري.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.