خلف بن هذال

شاعر سعودي من مواليد ساجر 3 تموز 1943, ويعد من أشهر الشعراء على المستوى الخليجي ولُقّب بشاعر الوطن وشاعر الخليج وشاعر الملوك.

كان شاعراً وهو في العاشرة من العمر وأول قصيدة كتبها كانت وهو في الثالثة عشرة من عمره, اتجه خلف للبحث عن عمل مناسب وهو ابن السابعة عشرة عاماً، فعمل في المنطقة الشرقية براتب 3 ريالات يومياً، وفور انتهاء عقد الشركة التي كان يعمل بها توجه إلى الكويت وعمل في بعض المهن.

في أثناء إقامته في الكويت قام خلف وبتشجيع من بعض أصدقاءه بغناء وتسجيل الكثير من قصائده بصوته وألحانه، وكان الفنان سلامة العبد الله يتولى عزف العود، وقد قام الكثير من الفنانين الخليجيين بإعادة غناء بعض أعماله، منهم على سبيل المثال : الفنان السعودي راشد الماجد  في أغنية يا ليت دروبنا سمحه و الفنان علي عبدالستار في أغنية : يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح, القلب أهل الهوى عزّروا به, و الفنان الكويتي محمد البلوشي في أغنية يانار شبي من ضلوعي حطبكي.

في نهاية عام 1965 وفي حفل تخريج الدفعة الأولى من الحرس الوطني، وبوساطة من الشيخ تركي بن ربيعان، ألقى خلف قصيدته أمام الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ومنها :أنا أشهد إنك تستحق الرياسة وأنا أشهد إنك يا أبو متعب صتيمه, فأعجب الأمير عبد الله بقصيدة خلف، واستدعاه للحديث معه وشكره على قصيدته، وحينما سأله الملك عبد الله عن وظيفته أجابه خلف أنه غير موظف، فأمر الملك عبد الله بتعيينه برتبة (عريف سائق) بمعينه الخاصة إلى ان أحيل في مطلع عام 2010 إلى التقاعد وهو يحمل رتبة لواء.

في 13 نيسان 2017 كرّم الملك سلمان بن عبدالعزيز الشاعر خلف بن هذال العتيبي، بتسليمه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.