رابح صقر

مغني وعازف وملحن وموزع موسيقي سعودي من مواليد الإحساء 6 تشرين الثاني 1964, يعتبر من مشاهير اللحن والأداء في السعودية وفي الخليج والوطن العربي, اسمه الحقيقي عيسى صالح الصقر لقُب بموسيقار الخليج.

كانت بدايته بداية صعبه على شاب يافع قادم من الساحل الشرقي اعتمد على موهبته فقط ولم يتبناه أو يصقل موهبته أحد كبعض زملائه في الساحة الفنية اعتمد على موهبته وأطلق باكورة أعماله في عام 1982 البوم “يانسيم الليل”. احتوى الألبوم على 6 أعمال كانت باللغة العربية الفصحى وحققت نجاح باهر, أصدر بعده البوم (صابرين) الذي احتوى على أربعة أعمال.

وبعد هذا الألبوم أشاد فيه كثير من الفنانين منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده وبعد البوم صابرين أطلق رابح صقر البوم احبك وكان يحتوي على ستة أعمال جلها من الحان رابح صقر نفسه وكرر رابح في هذا الألبوم تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى في أغنية “يابريق الماء”.

ومن أهم البومات صقر كان البوم اكتب لها حرف الذي كان يحتوي على 7 أعمال وفي هذا الألبوم تعاون رابح صقر مع الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن والشاعر الراحل فائق عبد الجليل.

أقدم رابح على طرح عدة جلسات مطوره وكانت عنوان أول جلسه (سمرة 1) وكانت تحتوي على 6 أغاني ومنها “صرخة الم” و “مغرورة”, وبعد ذلك أطلق رابح صقر أغنية “غاب القمر” والتي كان الألبوم يحمل اسمها ويحتوي الألبوم على 6 أغاني كان جلها من الحان رابح صقر واحتوى الألبوم على أغنية لاتكلم التي كانت بداية التعاونات مع الشاعر الأمير سعود بن عبد الله, وبعد هذا الألبوم كانت بداية أزمة الخليج التي خلالها قام بتلحين اوبريت قام بالغناء فيه 22 فنان ولحن العديد من الأعمال الوطنية لفنانين منهم نبيل شعيل وعبد الله الرويشد وقام بغناء أغنية “يادار” للشاعر عبد العزيز السالم.

وفي عام 2012 قدم الفنان رابح صقر عمل من أغنيتين منفرده وهم “ماعاد تسأل” و “مافي كلامي شي” وحققت نجاح باهـر ونسبة مشاهدات تتجاوز 10 ملايين مشاهده. وفي عام 2013 اصدر الصقـر أغنية ديمو “ماهو أنت” وكانت من لحن رابح حيث أبدع في لحنها وغنئاها. و أيضاً في عام 2013 اصدر رابح صقر البوم جلسات وناسه 2013 بعنوان “شفت الحياة” احتوى الالبوم على 13 أغنية 3 منها جديده.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.