سالم العلان

مغني شعبي بحريني متخصص في فن الفجري من مواليد قلالي (1914 – 25 أيلول 1981), جل سالم الكثير من التنزيلات والفنون لتلفزيون وإذاعة البحرين وساهم في ذلك عيسى بن راشد آل خليفة عندما كان وكيل وزارة الإعلام الذي حرص على توثيق الفنون الشعبية والمحافظة عليها من الضياع كما كان هناك الكثير من التسجيلات النادرة له في دولة قطر والكويت وله الكثير من اللقاءات التي قام بعملها في الإذاعة والتلفزيون.

كما شارك في عام 1975 بمسرحية (توب توب يا بحر) مع مسرح الجزيرة والتي قام بتأليفها راشد المعاودة وأخرجها سعد الجزاف.

في عام 1978 سافر سالم مع جمعية البحرين للفنون الشعبية إلى باريس وذلك للمشاركة في تسجيل الأسطوانة 100 لليونسكو وهى أسطوانة خاصة عن فنون الغوص في البحرين حيث تصدر المنظمة وبصفة دورية أسطوانة دولية تتناول فنون شعب من الشعوب فكانت الأسطوانة 100 تتعلق بفنون البحرين وقد أبهر العلان جميع الحضور في تلك الأمسية التي قام بأداء فنون البحر مع زميله أحمد جاسم بوطبنية والتي جعلت الصحف الفرنسية تفرد لهم مساحات على صدر صفحاتها الأولى تشيد بالفن الكبير الذي يحملونه حيث استطاع هذا الفنان الأمي الكفيف الذي فقد بصره وهو في سن الأربعين أن يتصدر الصحف الفرنسية وتفرد له صحيفة لوموند ولو فيغارو مانشيتات على صدر صفحاتها الأولى مع صور معبرة له.

كان يشكل مع زميله النهام أحمد جاسم بوطبنية ثنائيا جميلا أبهر العالم في كل محفل يشاركان فيه. توفى سالم في 25 أيلول 1981 عن عمر ناهز 67 عاما.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.