عادل عكله

هو مطرب عراقي من مواليد بغداد 7 حزيران 1962. لمع فترة أواخر الثمانينات وبداية التسعينات عشق الغناء والموسيقى منذ صغره وكان متأثراً جداً بالفنان العراقي الكبير الهام المدفعي وبطريقة توزيعه للاغاني التراثيه كما تاثر بعمالقة الغناء العراقي امثال ناظم الغزالي وزكية جورج وصديقة الملاية وزهور حسين، وكان يحلم دائماً بأن يكون له شان في الغناء والموسيقى ودفع به هذا الحلم إلى الالتحاق بمعهد الفنون الجميلة ليتخرج منه بعد بضعة سنوات متخصصا بالة البيانو والاورج في الوقت الذي كانت فيه الات الاورج آله حديثه وغير معترف بها من كبار الموسيقيين والملحنين في العراق كونها تعد آله غربيه ولاتحمل سمات التخت الشرقي.

وكان أول عمل يقوم به الفنان عادل عكله هو اصدار البوم يحتوي على اغاني تراثيه بتوزيع جديد حيث تضمن الالبوم العديد من الاغاني مثل أغنية فرح ويا كمر دزلي خبر من كلمات حكمت البيداري وكانت من أولى أغنياته الخاصة ويصبرني، لوادري، هذا الحلو كاتلني ياعمة، ناذر إذا رديتي، علميني شلون أنسى.

ومع بداية العام 1989 اصدر الفنان عادل عكله البوم غناءي حمل عنوان (لاتعتذر) الذي لاقا نجاحا كبيرا بين الاوساط العراقية، حيث استطاع عادل عكله ابتراع نمطا جديدا في الغناء العراقي من حيث التوزيع الغناءي وبمصاحبة الات الموسيقية الحديثة مثل الاورج والإيقاع الكهربائي.

ظلت شهرته لاتتجاوز حدود العراق على الرغم من احياءه العديد من الحفلات في الكويت وأمريكا قبل أحداث الخليج الأخيرة, حتى جاء العام 1993 وكان الفضل يعود لاغنية بس اريدك حيث كانت نقله نوعيه للفنان عادل عكله حيث دقت هذه الأغنية أبواب الشهرة عربيا فبدأت اغانيه تاخذ مسارها عربيا, وبدأت الطلبات تنهال عليه لاحياء الحفلات الغناءيه وكانت محطته العربية الأولى هي الأردن حيث قام باحياء العديد من الحفلات التي حضيت بإقبال جماهيري واسع ثم بعد ذلك جوله خليجيه شملت عددا من دول الخليج كما قام بجوله اوربيه لاحياء عددا من الحفلات الغنائية للجاليه العراقية.

اما عن اخر الالبومات التي قام باصدارها حمل عنوان(احلى البنات) وضم مجموعه متنوعه من الاغاني مثل (قوارير العسل، بسك يازمن، ويلي. قولي ياحلو).

خرج  من العراق في بداية التسعينات بسبب المضايقات التي تعرض لها من قبل عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي السابق وادى ذلك الابتعاد عن الساحة العراقية مما فسح المجال لمطربين آخرين بأن يأخذوا مكانه بين الشباب العراقي بعد أن كان المطرب رقم واحد خلال فترة أواخر الثمانينات ومطلع التسعينات في العراق.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.