البشير عبدو

هو مطرب وممثل مغربي واسمه الحقيقي البشير لمجرد من مواليد مدينة مراكش 1 آذار 1958، وأحد أبرز مطربي الجيل الذهبي الثاني في الساحة الفنية المغربية, البشير عبدو متزوج منذ 34 سنة من الممثلة المغربية نزهة الركراكي التي ٱلتقاها في دولة تونس خلال أسبوع ثقافي رفقة عدد من الممثلين والموسيقيين المغاربة حيث حطت الرحال لعرض مسرحيتها قاضي الحلقة سنة 1975. تكلل زواجهما بإبنين هو علي لمجرد والفنان المغربي سعد لمجرد.

على غرار مجموعة من المغنيين المغاربة بدأ بشير عبدو مشواره الفني بالمشاركة في برنامج ” مواهب ” لصاحبه عبد النبي الجيراري وفي سنة 1980 أطلق  أولى أغانيه غيري على السلوان قادر من تلحين الموسيقي المغربي عبد القادر القادري ثم شارك في مهرجان بنزرت بتونس بالإضافة إلى برنامج “موزاييك ” بالعاصمة الفرنسية باريس.

غير أنه حظي بشعبية كبيرة بعد إصداره لثلاث أغاني وهي ونتا دايز / حنا مغاربة / ناس الحومة هذه الأغاني حققت نجاحا كبيرا بل وما زالت تتداول حتى بين الأوساط الشبابية رفقة مجموعة من الأغاني من قبيل عروس / أولاد الناس / كان يمكن / مشات أيام / يا عجبا / يا حلوة دنيا.

تم تكريمه سنة 2015 بمناسبة الذكرى ال52 لميلاد ملك المغرب محمد السادس في قصر مرشان بطنجة، بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط خلال ٱحتفالات عيد الشباب فيما تكرم نجله الفنان سعد لمجرد وفي نفس المناسبة بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.