بسام لطفي

ممثل فلسطيني- سوري من مواليد مدينة طولكرم الفلسطينية 1 كانون الثاني 1940, تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس مدينته طولكرم، حيث درس في المدرسة الفاضلية التاريخية بالمدينة، وكان والده لطفي أبو غزالة يعمل معلمًا في مدارس المدينة. سافر مع أهله إلى دمشق مع جيش الإنقاذ السوري 1948 بدأ بسام لطفي نشاطه الفني والمسرحي في دمشق عام 1957، حيث بدأ بتقديم أولى أعماله المسرحية والفنية، وساهم في تأسيس عدد من المؤسسات الفنية السورية، كنادي الشباب العربي، والمسرح القومي السوري، والمسرح العسكري السوري، والمسرح الوطني الفلسطيني.

عاد بسام لطفي إلى مدينة طولكرم لفترة من الزمن وذلك في عام 1967 قبل الحرب النكسة، وفي حزيران 1967 احتلت إسرائيل الضفة الغربية.

يعد أحد أبرز الممثلين العرب، وأحد رواد الدراما السورية، وهو من مؤسسي الفن والدراما السورية، وأحد مؤسسي نقابة الفنانين السوريين, قام بالعديد من الأدوار التمثيلية في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما، وكان قد شارك في تمثيلية “الغريب”، وهي أول عمل درامي عُرض على شاشة التلفزيون عام 1960، كما شارك بالعديد من الأعمال الهامة بتاريخ الدراما السورية، مثل: التغريبة الفلسطينية, بطل من هذا الزمان, إخوة التراب, يوميات مدير عام, نهاية رجل شجاع.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.