جابر جاسم

مغني إماراتي من مواليد جزيرة دلما ولد ( 1952م – 2001 ), درس المرحلة الابتدائية في قطر في منطقة مدينة دخان, وهو معروف عند أهل الإمارات وأهل الخليج الذي اشتهر بأغنية غزيل فله وله أغنيات شهيرة منها ضاع فكري وسيدي يا سيد ساداتي التي كتبها الشاعر أحمد الكندي.

عشق جابر جاسم الغناء منذ صغره، وهام حبا وشوقا بتراث أهله وأجداده في الإمارات, وأخذ يردد ‘الشلات’ منذ صغره, ويدندن بألحانها ويقلد ما يستمع إليه في الأعراس والمناسبات خصوصا الأعياد والاحتفالات, سافر في منتصف الستينات إلى القاهرة للدراسة, ووجد نفسه أمام عالم جديد، استمع إلى تجارب الفنانين والمطربين على الساحة مثل عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب, وغنّى أغانيهم في جلساته الخاصة. لكن شوقه كان يجذبه إلى ألحان أهله وأرضه, عاد إلى قطر ليكمل دراسته.

عاد جاسم من قطر إلى موطنه الإمارات في العام 1969, والتقى الشاعر عتيج بن روضة الظاهري, وغنى له 15 قصيدة عن الحب, عاد إلى الإمارات مع تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة, بدعوة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأهالي الإمارات المقيمين في الدول الشقيقة للعودة إلى الوطن للمساهمة في بناء الدولة, فانضم جابر جاسم إلى الفرقة الموسيقية القومية التابعة لوزارة الإعلام, وبدعم من وزير الثقافة والإعلام آنذاك أحمد بن حامد, كما ابتعثته الوزارة العام 1967م لدراسة الموسيقى في معهد الفنون الموسيقية في مصر وبقي فيها ستة أشهر.

في السنوات الأخيرة وقبل رحيله بسنوات قرر جابر جاسم إعادة تصوير عدد من أغانية القديمة, لكن هذا المشروع لم يرَ النور, ومن الأغاني الجميلة التي تعرضها الفضائيات أغنية ضاع فكري التي صورها في الكويت في أوائل الثمانينات إلى جانب أغاني أخرى عدة, وقد تُوفي في أوائل شهر تشرين الأول 2001.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.