سيراط بومدين

ممثل ومسرحي جزائري من مواليد مدينة وهران (1947 – 20 آب 1995), اكتشفه أحد عمالقة المسرح الجزائري ولد عبد الرحمان كاكي وأسند له عدة أدوار في مسرحيات كالقراب والصالحين سنة 1966. اشتهر بقدرته الرائعة على تقمص عدة شخصيات في نفس الوقت سواء على المسرح أو أمام الكاميرا, كما تميز بقدراته الابداعية وتقنياته في التعبير من خلال حركاته الجسمية, عرف بحبه للنكت كوسيلة تعبير.

بدأ حياته المهنية كضارب على آلة الراقنة في المسرح, أبدأ حياته الفنية سنة 1965 بدار الشباب، وأول مسرحية له كانت سنة 1965 تحت عنوان «إفريقيا قبل العام الأول». في سنة 1968 انخرط في مسرح الهواة ثم المسرح المحترف سنة 1969. شارك رفقة بوعلام حجوطي في مسرحيات «اللثام» و«اللي كلا يخلص» (من أكل يجب أن يدفع) و«البلعوط». كما أنه شارك في العديد من مسرحيات الخالدة لعبد القادر علولة مثل «العلق» و«الخبزة» و«حمام ربي» و«الأجواد».

سنة 1990 التحق سيراط بتعاونية أول ماي التي استحدثها عبد القادر علولة, ثم التحق عامين من بعد بالفرقة الحرة «القلعة» والتي ضمت السيدة صونيا ومحمد بن قطاف وزياني شربف عياد وعز الدين مجوبي، حيث شاركهم في أداء مسرحيات مثل «ألف تحية للمشردة» (بالفرنسية: Mille saluts à la vagabonde)‏ للكاتب محمد ديب ومسرحية «أخر المسجونين» لمحمد بن قطاف وإخراج زياني شربف عياد.

توفي سيراط بومدين في 20 آب 1995 في مستشفى مدينة مستغانم.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.