مارسيل خليفة

هو مؤلف موسيقي، ومغني، وعازف عود لبناني من مواليد عمشيت في جبل لبنان عام 1950, تخرج من معهد بيروت الوطني للموسيقى في عام 1971, اعتبر مارسيل أحد أهم الفنانين العرب الملتزمين بقضية فلسطين، عُرف مارسيل دائماً بأغانيه التي تأخُذ الطابع الوطني, وبأسلوب دمجه بين الموسيقى العربية والآلات الغربية كالبيانو.

بزغ انتماؤه للحزب الشيوعي في بداياته وإيمانه بالقضية الفلسطينية رافقه في أغانيه وموسيقاه, رغم أن طابع الموسيقى قد اختلف بشكل واضح حسب مراحل حياته من الحرب الأهلية اللبنانية, والنضال الفلسطيني, إلى مرحلة السلم اللبناني ومرحلة ما بعد الطائف, واتفاق أوسلو على الجانب الفلسطيني.

قام مارسيل مؤخراً بقيادة فرقة أوركسترا شارك بها العديد من العازفين العالميين، وهو يغني أغانيه عن حبيبته فلسطين ويعزف معزوفاته, كانت إحدى هذه الحفلات في قصر الأونسكو في بيروت, كما أصدر ألبوماً جديداً بعنوان تقاسيم, تمت تسمية مارسيل خليفة عام 2004 سفيراً للسلام من قبل منظمة اليونسكو. أيضا قام مؤخرًا بتأليف عمل موسيقي ضخم بمناسبة احتفال الجزيرة, بمرور عشر سنوات باسم الشرق  وتم أدائها في أوبرا لا سكالا في ميلانو.

في 13 آذار 2007 صوت نواب البرلمان البحريني على إنشاء لجنة للتحقيق في عرض لمارسيل خليفة وقاسم حداد باسم “مجنون ليلى”، في فعاليات مهرجان ربيع الثقافة في البحرين,  اتهم النواب الإسلاميون في البرلمان العرض (أداء راقص) بأنه يتضمن إيحاءات جنسية.

أصدر مارسيل خليفة بالاشتراك مع الشاعر قاسم حداد بياناً بعنوان جئنا لنعلن أن الحب يستهجن “الإرهاب الفكري”.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.