أحمد عويدي العبادي

أحمد عويدي العبادي هو سياسي، وباحث، وكاتب، ومترجم، ومؤرخ، وشيخ عشائري أردني، من مواليد السويسة- بدر الجديدة, في عام 1969، التحق العبادي بالانتساب في قسم جغرافيا؛ كلية الآداب في جامعة بيروت العربية أثناء عمله في الأمن العام وتخرج منها بدرجة جيد في عام 1972، وحصل على درجة امتياز في شهادة الماجستير بالدراسات الإسلامية والتاريخية والجغرافية من معهد الدراسات الإسلامية العالي بالقاهرة عام 1978, ونال شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة كامبريدج.

بدأ حياته كضابطاً في الجيش الأردني، وترأّس تحرير مجلة الشرطة وتقاعد عام 1987. فاز بعضوية مجلس النواب الأردني الحادي عشر والثالث عشر، و حاليا معارض حالي من أبرز المعارضين الأردنيين.

أسس الحركة الوطنية الأردنية. وُجِهت له العديد من القضايا في المحاكم وزُجَّ به في السجن عدة مرات، شكل عداوات مع السياسيين الأردنيين عامة ووَجَّهَ انتقادات مباشرة للديوان الملكي والعائلة الهاشمية بشكل عام وللملكة رانيا بشكل خاص، إذ اتهمها هي وعائلتها بالهيمنة على أموال الأردنيين.

من مؤلفات أحمد عويدي العبادي المسلسلات:مسلسل “وضحا وابن عجلان”، مسلسل “صقور الصحراء”، مسلسل “تعاليل”، مسلسل “حكايات من البادية”، مؤلفاته باللغة العربية, المرأة البدوية ,من القيم والآداب البدوية, مقدمة لدراسات العشائر الأردنية, عشائر الأردن الجزء الثالث / جولات وتحليلات, معارك البرلمانية.

مؤلفاته باللغة الإنجليزية

Bedouin justice in Jordan 1921- 1982 ph.D. thesis.

Political History of the Jordanian tribes up to 2005, two volumes.(under publication.

The Land of Moab, Tristam, 1872, two editions, 1986, 2005.

With the Bedouins, Gray Hill, 1890

Across Jordan by schumakher,1884(published 2005

The land of Gilead, by Lawrence Oliphant, 18800(published 2004

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.