أنيس الرافعي

أنيس الرافعي، قاص مغربي من مواليد الدار البيضاء عام 1976، تخرج الرافعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وتخصص في اللسانيات والنقد الأدبي الحديث، وهو واحد من أهم نُسّاك القصة القصيرة في المغرب وفي العالم العربي.

بقي مخلصا لكتابة القصة القصيرة ولم يغاذرها إلى كتابة الرواية كما فعل كثير من القصاصين. وترجمت نماذج من أعماله إلى الفرنسية والإنكليزية والإسبانية والبرتغالية والفارسية والصينية، كما تم اختياره كواحد من سبعة كتاب متميزين للمشاركة في الدورة الثانية لإدارة الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر العربية.

تضمن مشروعه الإبداعي الاشتغال بفنون موازية من سينما، وتشكيل، وفوتوغرافيا، وموسيقى، وهي فنون لصيقة باهتماماته المعرفية والوجدانية، استثمرها الكاتب لخلق تجربة جديدة في القصة العربية. وقد قام المخرج السينمائي المغربي المقيم في بلجيكا غباري الهواري بإخراج فيلم قصير استلهمه من المجموعة القصصية مصحة الدمى .

حصل على جائزة «غوتنبرغ» وجائزة «أكيودي». ترجمت قصص أنيس الرافعي للغات عديدة، ونالت أعماله وما زالت تنال اهتماماً كبيراً وحفاوةً من النقاد والمتخصصين على الصعيد المغربي والعربي، وهناك من يعتبر أن أنيس الرافعي، يشكل بما راكمه من إنجاز إبداعي، ظاهرة إبداعية حقيقية في مجال القصة القصيرة. اختارت دار صفصافة للثقافة والنشر، أن تحتفي بالتّجربة القصصيّة لأنيس الرّافعي، من خلال إصدار ثمانية كتب منها في جزئين، وفق تبويب خاصّ شمل التمارين والتّعاقبات والملاحظات والأصوات والطقوس والدّليل والفوتوغرام والتحريات.

مع تذييل كلّ جزء بشهادات كتّاب مغاربة وعرب رافقوا تجربة الكاتب بالكتابة عنها كتب الناقد المصري، الدكتور محمد الشحات، في ظهر الغلاف الرابع لكتاب خياط الهيئات: “تشتغل سرديّة كتاب (خيّاط الهيئات) للقاصّ المغربي أنيس الرّافعي على مبدأ ممارسة الكتابة الإبداعيّة بوصفها (نسيجا) أو (خياطة) لجُماع من هيئات وحالات إنسانيّة، يوميّة أو كونيّة، ذاتيّة أو غيريّة أو حتى افتراضيّة تأمّليّة.

فمن جهة أولى، ينهض هذا الكتاب (المُغاير)، في شكله وفي تقصِّي مرجعياته الثقافيّة، العربيّة والغربيّة، والمحبوك بتؤدة وصبر لافتين، والذي تتشكَّل بنيته الهندسيّة الرباعيّة على هيئة ثوب قُدَّ من نسائل اللّغة ومن خيوط مجازاتها وتراكيبها، على استلهام طاقة النثر العربي القديم والوسيط، المعجون بنكهةٍ سرديّةٍ حديثةٍ”

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.