أسامة الغزالي حرب

أسامة الغزالي حرب هو كاتب و سياسي مصري من مواليدالقاهرة 12 نيسان 1947, حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1969 جامعة القاهرة و دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية عام 1985 جامعة القاهرة, كان رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار بعد أندماج حزب الجبهة الديمقراطية معه والذي كان يشغل منصب رئيسه, كما كان عضوا بأمانة السياسات بالحزب الوطني قبل أن يستقيل اعتراضا على سياسات الحزب وتباطؤ خطوات الإصلاح. وكان عضو بمجلس الشورى بالتعيين.

بدأ الدكتور أسامة مشواره المهني كصحفي بجريدة الجمهورية ومجلة الكاتب. وهو يعد مرجعا في كافة الشئون السياسية بالعالم العربي كما أنه قد شارك خلال رحلة عمله في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية المعنية بالشئون السياسية والتي عقدت في مصر والعالم العربي أو خارجه.

رأس أسامة الغزالي حرب تحرير مجلة السياسة الدولية وهو عضو مجلس شورى سابق ومستشار بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية كما أنه يعمل كأستاذ غير متفرغ للعلوم السياسية بجامعة قناة السويس وعدد من المؤسسات الأكاديمية الأخرى.

ألف أو شارك في تأليف عدد من الكتب منها : الاستراتيجية الإسرائيلية والمقاومة في الأرض المحتلة – القاهرة: مركز الدراسات, مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي – بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية, الإرهاب والثورة في العالم الثالث – عمان: منتدى الفكر العربي، 1984, الأحزاب السياسية في العالم الثالث، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، 1987, و مصر تراجع نفسها – القاهرة: دار نهضة مصر، 1999

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.