بدر السماري

بدر السماري، كاتب سيناريو وروائي سعودي من مواليد الظهران 1974 عمل سكرتيرًا لنادي القصة في المنطقة الشرقية، وساهم في تأسيس موقع “جسد الثقافة” للمنتدى السردي. ويكتب السماري العديد من القصائد والقصص والقراءات النقدية، التي ينشرها في مجلة “صوت الإمارات” ومنصة “تكوين”. بدأت مسيرته الأدبية في عام 2011، حيث أصدر روايته الأولى بعنوان “ابن طرّاق”، والصادرة عن دار أثر. وهي رواية مشتركة مع الكاتب محمد السماري.

وتعتبر هذه الرواية تجربة جديدة في الأدبي السعودي، إذ أن طريقة كتابة الرواية وأحداثها تختلف عن الطريقة الأدبية لكتابة الأعمال الروائية. وبعدها بعام، أصدر كتاب “ما سقط من أفواه الرواة”، أما كتابه الثالث “حديث الروائيين” أصدره في عام 2013، وهو عبارة عن مجموعة من كلمات وخُطب لكتّاب السرد التي اختارها السمّاري وقام بترجمتها.

وفي العام نفسه، أصدر السماري كتابه روايته الثانية، وهي رابع إصدار له “ارتياب” عن دار أثر. قام السماري أيضًا بكتابة سيناريو فيلم “ولد ملكًا” والذي يحكي قصة زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز لبريطانيا في عام 1919، حين كان يبلغ من العمر 13 عامًا.

وجاءت فكرة عمل الفيلم عندما التقى السماري مع المنتج العالمي الإسباني أندريس غوميز في عام 2015، حيث أعرب غوميز للسماري عن رغبته في عمل فيلم سينمائي يحكي عن الملك فيصل بعدما ما قرأ كتابًا تاريخيا عن قصة حياة الملك فيصل وأُعجب به. وتم العمل على الفيلم لمدة لا تقل عن أربع سنوات، وتم إنتاجه في عام 2019.

مؤلفات بدر السماري:

روايات: ابن طرّاق، عمل مشترك مع الكاتب محمد السماري – ارتياب.

كتب: ما سقط من أفواه الرواة – حديث الروائيين.

سيناريو: ولد ملكًا، فيلم يحكي عن قصة زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز لبريطانيا في عام 1919.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.