skip to Main Content
بشير خريف

البشير خريف هو كاتب قصصي تونسي من مواليد مدينة نفطة  (1917- 1983), تعلم بالكتاب ثم التحق بمدرسة قرآنية فمدرسة ار الجلد والمدرسة العلوية التي فصل عنها وركن للكتابة يتسلّى بها, ثم عاوده الحنين إلى التعلم فدخل في سنة 1937 مدرسة الفلاحة بسمنجة التي غادرها في نفس العام ثم أخذ يتردد على دروس الخلدونية حتى تحصل على شهادة البروفي ثم شارك في دروس معهد الدراسات العليا فأحرز على شهادة انتهاء دروسه.

وفي بداية حياته العاملة مارس صناعة صناديق الحلقوم وصناعة الشّاشية ثمّ احترف التّجارة بسوق القبابجية طيلة خمسة أعوام من 1942 إلى سنة 1947 فكان يبيع الأقمشة الصّوفية والحريرية ويتأثّر بجوّ الحياة التّقليدية في ظلال الأسواق العتيقة وفي الأحياء الشّعبية بالعاصمة فتنطبع مشاهد منها في ذاكرته لتخرجها مخيلته من بعد لوحات قصصية طريفة.

وفي سنة 1947 وبعد نجاحه في امتحان شهادة انتهاء الدراسات العليا غادر مهنى التجارة ليباشر مهنة التدريس وتنقل بعائلته من مدينة السند إلى مدينة أريانة ثم إلى عين دراهم فإلى فرانسفيل (العمران حاليا), كان يقبل على قراءة سيرة الرسول لابن هشام و”الأغاني” لأبي فرج ويدرس التاريخ التّونسي وخاصة القرن العاشر الهجري.

وانضم في أواخر سنة 1958 إلى أسرة مجلة “الفكر” بنادي قدماء الصادقية إلى جانب أخيه الشاعر مصطفى خريف والأديب زين العابدين السنوسي صاحب كمجلة العالم الأدبي” والأستاذ محمد مزالي مدير مجلة الفكر والأستاذ الباحث محمد فريد غازي.

وعن طريق مجلة “الفكر” عرف القراء البشير خريف في قصته “إفلاس أو حبّك درباني” التي مزج فيها الفصحى بالعامي فكانت عرضة لانتقاد المحافظين لكن خريف واصل نشر رسالته الأدبية بعزيمة المؤمن التي لا تفتر.

من مؤلفات البشير :

نخال بية: صحيفة الزمان-1936

ليلة الوطية: صحيفة الدستور-1937

حبك درباني: مجلة الفكر-1958

النقرة مسدودة: مجلة الفكر-1959

خليفة الأقرع: مجلة الفكر-1965

الدقلة في عراجينها: الدار التونسية للنشر-1969

رحلة الصيف: مجلة الفكر-1970

محفظة السمار: مجلة الفكر-1970

برق الليل: الدار التونسية للنشر-1961

مشموم الفل:الدار التونسية للنشر- 1975

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top