جمال لعروسي

هو مغني، ملحن، كاتب كلمات، عازف متعدد الآلات وموزع موسيقي جزائري من مواليد سيدي بن عدة عام 1966, ودرس الموسيقى في أحد المعاهد قبل أن ينتقل إلى ألمانيا عام 1989 ليكمل دراسته الموسيقية في المعهد العالي للموسيقى بكولونيا الذي تخرج منه بامتياز عام 1994 متحصلا على دبلوم في العزف على الإيتار تخصص جاز. تم تصنيف جمال لعروسي من بين أفضل 20 عازف غيتار في العالم حاليا, كما يتقن العزف على الآلات الإيقاعية رغم كونه أعسر ويعزف باليد اليسرى, إلا أنه من القلائل في العالم الذين يعزفون على الجيتار العادي بالمقلوب.

أصدر أغنيته الشهيرة Etoile Filante عام 1999 وأطلقها كسينغل/Single في الجزائر عام 2000 ولاقت نجاحا باهرا ببقائها في المركز الأول في سباق الأغاني الجزائري على الإذاعة الوطنية لمدة ستة أشهر,  وفي عام 2002 صور أغنيته ما زال ما زال وعرضت على التلفزيون الجزائري, و عام 2003 أصدر ألبوم Etoile Filante الذي مازج فيه بين الموسيقى الجزائرية والمغاربية خصوصا الشعبي العاصمي والقبائلي والقناوي والإيقاعات اللاتينية والجاز وأحيانا الموسيقى الشرقية.

شارك في عدة ورشات موسيقية وندوات حول الموسيقى الشمال-إفريقية في الجزائر والمغرب وألمانيا وفرنسا والمكسيك والبرازيل. و شارك في مهرجانات عديدة في الجزائر والدول المغاربية، أوروبا، كندا، البرازيل، المكسيك، كوبا وماليزيا. قبل إصدار ألبومه الأول كانت له مشاركات كعازف مع عدة فنانين غربيين كما تعامل مع فنانين جزائريين مثل الشاب مامي وفرقة ONB.

قدم جمال لعروسي عدة حفلات في الجزائر وشارك في مهرجانات مختلفة مثل مهرجان الموسيقى الحالية بولاية برج بوعريرج، مهرجان تيمقاد بباتنة ومهرجان الأغنية القناوية. وأطل في أغلب البرامج التلفزية الفنية في الجزائر كما ظهر كمتسابق في برنامج المغامرات برج الأبطال Fort-Boyard وشارك في حفل الختام لبرنامج اكتشاف المواهب الموسم الثاني.

تم اختياره كسفير لمنظمة اليونيسف في الجزائر وشارك في فيديو حملة اليونيسيف من أجل حقوق الطفل.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.