ريم البنا

مغنية وملحنة فلسطينية كما أنها موزعة موسيقية وناشطة  من مواليد مدينة الناصرة- الجليل (6 كانون الأول 1966 – 24 آذار 2018), هي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ بدأت ريم حياتها الفنية عندما كانت في العاشرة من عمرها درست الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى (Gnesins) في موسكو, وتخصصت في الغناء الحديث وقيادة مجموعات غنائية أنهت ريم دراستها الأكاديمية التي كانت مدتها 6 سنوات وتخرجت عام 1991.

أثناء هذه المدة أصدرت ريم ألبومين من الغناء الحى وهما: جفرا، ودموعك يا أمي, عام 1991 تزوجت ريم الموسيقي الأوكراني ليونيد أليكسيانكو الذي درس الموسيقى والغناء معها في المعهد العالي للموسيقى بموسكو حيث كانا يعملان معاً في مجال الموسيقى والتأليف.

أول ظهور لريم البنا في أوساط الشهرة كان في أوائل التسعينات عندما قامت بتسجيل نسختها الخاصة من أغاني الأطفال الفلسطينية التقليدية التي كادت أن تنساها الأذهان. العديد من الأغاني والأشعار مازالت العائلات الفلسطينية تغنيها اليوم بفضل مجهودات ريم في الحفاظ عليها من خلال اعادة تسجيلها. وقامت ريم بغناء العديد من أغاني الأطفال التي قامت بكتابتها وتأليفها بنفسها, أصبحت هذه الأغاني محبوبة على نطاق واسع بين الأطفال خاصة عندما قامت بتقديمها في مهراجانات الأطفال مثل مهرجان نوار نيسان, ومهرجان فرح ومرح, ومهرجان شتاء أريحا, ومهرجان أطفال شهداء.

ريم بنا لا تؤلف فقط أغانيها الخاصة؛ بل أيضاً تلحن الأشعار الفلسطينية ومن أمثال الشُعراء الذين قامت ريم بتلحين أشعارهم: توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم وزهيرة صباغ وسيدي هركاش, أما الألحان فتقوم ريم وزوجها ليونيد بالمشاركة في تأليفها معاً بطريقة خلاقة وفريدة من نوعها وتُوصف موسيقاها بأنها مؤثرة وعاطفية وتقترب أحياناً من الفن الهابط, بهذه الطريقة تقوم ريم بنا بأكثر من مجرد محاكاة الطرق التقليدية وتقديمها للمقطوعات، حيث تقوم بمزجها مع أسلوب الغناء الحديث

توفيت في 24 آذار 2018 بمدينة الناصرة بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.