skip to Main Content
زهير الكرمي

زهير الكرمي هو مذيع وإعلامي وكاتب فلسطيني من مواليد دمشق (1922- 29 تشرين الثاني 2009), وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس طولكرم فلسطين. في عام 1936 التحق بالكلية العربية في القدس، وحصل على الثانوية العامة عام 1937.

التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم عام 1941. وقد كان في البداية ملتحقًا بكلية الطب في الجامعة، إلا أن اغتيال والده في بيروت دفعه لترك الطب ودراسة العلوم، ليتسنى له إنهاء دراسته في وقت مبكر لإعالة إخوته.

في عام 1945 انتقل إلى القاهرة لدراسة المصطلحات العربية العلمية، ومنها توجه إلى لندن حيث حصل على الماجستير في علم الأحياء من الكلية الإمبراطورية هناك عام 1948.

في بداية حياته، عمل زهير الكرمي معلمًا للعلوم لمدة ثلاثة سنوات في المدرسة الفاضلية بمدينته طولكرم، ثم أصبح رئيسًا لقسم الامتحانات العامة في وزارة المعارف بالقدس، وبعد عودته عام 1948 من لندن إلى مدينة طولكرم، قام بالمشاركة في تأسيس مستشفى الجهاد بالمدينة برفقة مجموعة من السيدات، كما عمل مدرسًا للغة الإنجليزية في معهد خضوري بالمدينة.

في عام 1951 كلفته معارف الكويت بالعمل هناك معلمًا في مدارسها، ثم أصبح مفتشًا للعلوم في الكويت، ثم رئيساً لمفتشي العلوم في وزارة التربية والتعليم الكويتية، حيث أشرف على مناهج العلوم أكثر من مرة.

استقال من عمله في التربية ليتولى منصب المدير العام لشركة أكسجين الكويت ومؤسسة الغازات الصناعية الكويتية. ساهم في الإذاعة والتلفزة في الكويت بتقديم الكثير من الأحاديث العلمية، وقام عام 1972 بإنشاء المتحف العلمي بالكويت.

يعد الكرمي من أبرز مقدمي البرامج التلفزيونية على شاشة التلفزيون الأردني، ومن أبرز مقدمي البرامج العلمية في الإذاعات ومحطات التلفزة العربية، وقد اشتهر بتقديم البرنامج الوثائقي الشهير “العلم والحياة” والذي بث في أكثر من قطر عربي. وهو مؤسس جامعة القدس، وأول رئيس لها.

أبرز مؤلفاته:

عود على بدء، 1993.

معالم صورة العالم في القرن الحادي والعشرين.

الكويت والماء في القرن الحادي والعشرين.

الكويت والصناعة في القرن الحادي والعشرين.

علم الحياة، ثلاثة أجزاء.

العلوم العامة، تسعة أجزاء.

العلم ومشكلات الإنسان المعاصر، سلسلة عالم المعرفة.

ترجم لليونسكو كتاب المرجع في تعليم الجغرافيا.

راجع الترجمة لسلسلة عالم المعرفة لكتابي الكون والثقوب السوداء لرؤوف وصفي، وارتقاء الإنسان لجاكوب برونوفسكي.

ترجم كتاب بنو الإنسان لبيتر فارب.

توفي زهير الكرمي بتاريخ 29 تشرين الثاني 2009  في طولكرم عن عمر ناهز 87 عامًا.

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top