عبد الغفار حسين

عبد الغفار حسين بن عبد الله الريِّس السهلاوي أديب وإعلامي من مواليد دبي-الإمارات العربية المتحدة عام 1936. مساهماته و أدواره في المؤسسات والاتحادات:كان الحسين رئيس لـ جمعية الإمارات لحقوق الإنسان, كما أنه كان عضو مؤسس لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات, و عضو مؤسس لمكتبة دبي العامة, و عضو مؤسس لمتحف الفهيدي في دبي, و أخيرا عضو الهيئة الإستشارية لمشروع كتاب في جريدة.

نال عدة أوسمة وجوائز من أبرزها:«وشاح محمد بن راشد آل مكتوم» وقلد من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي, كما انه لقب بـ «شخصية العام» 2019 في مهرجان طيران الإمارات للآداب الدورة (11) جائزة «خلف الحبتور للإنجاز».

كان عبد الغفار حسين يكتب المقال الصحفي في عدة صحف إماراتية وله كتب ودراسات عدة منها :

هموم وطنية, قراءات في كتب من الإمارات, تريم عمران : لمحات من حياته, سلطان العويس: الجائزة- شعر, البردة المباركة ونهجها, أنغام من الوجدان : مختارات شعرية, الصور الإبداعية في شعر سلطان العويس, عبدالله عمران تريم : الشخصية الجامعة, و محمد بن راشد في سباق مع الزمن.

طوال نحو خمسة عقود، تقلد فيها مناصب ومواقع متقدمة، وظل في خلفيات ذلك كله كاتباً وأديباً ومؤرخاً، وشخصية مرموقة حاضرة في المشهد الوطني، بحيوية ونشاط ذهني لافتين لم تغيرهما 75 سنة من عمره. هو أفضل من يحاضر في تاريخ الإمارات بشتى مجالاته لم يأخذ الأدب واسهاماته الإنسانية والوطنية عن تجارته الخاصة، فهو رجل أعمال، تفرغ لها منذ عام 1979  فور استقالته من البلدية، بعد أن خاض في العمل الحكومي ما يقرب 22 عاماً، غير أن أعماله التطوعية المختلفة مستمرة حتى يومنا هذا. لكن أعماله الخاصة لم تنسه واجباته الوطنية، إذ عرف عنه « فعل الخير » حيث تبرع بأحد منازله في منطقة الراشدية ليكون مقرأً لجمعية الإمارات لحقوق الإنسان.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.