محمود غنايم

محمود غنايم هو ناقد وباحث فلسطيني، وبروفيسور في اللغة العربية من موليد يافا 22 أيار عام 1949. يُعدّ من النقاد البارزين للأدب العربي الحديث على الصعيدين الفلسطيني والعربي.

تعد دراسته “في مبنى النص” دراسة “اكتشافيّة” لشعرية الكتابة لدى إميل حبيبي في روايته “المتشائل”، والتي ساهمت في قفزة نوعية للنقد الأدبي العربي وذلك حين فكّ غنايم شيفرة كتابية لم يسبق أن تطرق النقد لها لتعقيدها وتركيبها.

هذه الدراسة لفتت الأنظار إلى أعمال حبيبي التي أصبحت تمثل أحد أكبر رموز الكتابة ما بعد الحداثية.

كما يعدّ غنايم من نقاد الأدب الفلسطيني الذين اختطوا لهم منهجًا مستقلاً ومتميزًا، وذلك في ابتعاده عن محاكمة الأدب بالالتزام سياسيًا أو اجتماعيًا؛ إنه نقد حداثي يواكب الحركة الأدبية المتنامية لهذا العصر ويولي جوانبه الفنية والشكلية اهتمامًا خاصًا.

خروجًا عن السياق الفلسطيني، أحدث غنايم نقلة نوعية في كتابه “تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة” الذي عرض فيه نظرة مغايرة لبعض الروايات الحديثة، تمثّل ذلك بموقفه من رواية “أيام الإنسان السبعة” لعبد الحكيم قاسم والتي تباينت فيها التفسيرات بين التقليد والتجديد، لدرجة أن بعض كبار النقاد رأى فيها رواية تقليدية تبتعد كل البعد عن أسلوب جيل الروائيين الشباب في الستينات.

لقد قدّم غنايم دراساته الأسلوبية ليجيب عن أهم التساؤلات النقدية التي أثارتها الرواية والقصة القصيرة. السمة الغالبة على نقد غنايم وأبحاثه هي القدرة على التمييز ما بين النص الكلاسيكي والنص المحدث الذي “يتظاهر” بالكلاسيكية، هذه المنطقة المراوغة التي قد ينزلق فيها بعض النقاد عادة.

من هنا جاءت كتاباته عن الشاعر عبد الرحيم محمود، وإميل حبيبي، وعبد الحكيم قاسم وسعيد الكفراوي والعديد من الكتاب.

أعمال محمود غنايم:

“بين الالتزام والرفض” – دراسة في شعر عبد الرحيم محمود.

“في مبنى النص”: دراسة في رواية إميل حبيبي: “الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل”.

“تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة”- دراسة أسلوبية.

“المدار الصعب”- رحلة القصة الفلسطينية في إسرائيل.

“مرايا في النقد”- دراسات في الأدب الفلسطيني.

“الجديد” في نصف قرن”- مسرد ببليوغرافي.

2008 The Quest for a Lost Identity: Palestinian Fiction in Israel.

“غواية العنوان: النص والسياق في القصة الفلسطينية”.

The Lure of the Title: Text and Context in Palestinian Fiction, 1948-2012.

بالإضافة إلى عشرات المقالات في المجلات المتخصصة بالعربية والعبرية والإنجليزية.

نشر غنايم مقالاته حول الأدب العربي الحديث في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية والعالمية: في صحيفة الأنباء والاتحاد ومجلة الشرق والجديد ولقاء ومشاوير والكرمل (جامعة حيفا).

كما شارك في تحرير عدة مجلات أدبية في فترات مختلفة، مثل الجديد، لقاء، الشرق. وما زال عضوًا في هيئة تحرير مجلتي مواقف ومشارف وسلسلة دراسات عربية وإسلامية، التي تصدر عن قسم الدراسات العربية والإسلامية في جامعة تل أبيب ومحررًا لمجلة المجلة التي تصدر عن مجمع اللغة العربية في حيفا.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.