أحمد داني رمضان

هو روائي سوري-كندي، متحدث عام، كاتب عمود، ناشط مثلي الجنس من مواليد دمشق 31 أيار 1984, وهاجر إلى لبنان كلاجئ في عام 2012 قبل أن يهاجر إلى فانكوفر كولومبيا البريطانية في أيلول 2014, تم اختيار رمضان كمشارك لمهرجان فانكوفر برايد 2016, لعمله في دعم المثليه-تحديد اللاجئين والقادمين الجدد, حصل على جائزة ناشط اجتماعي من قبل جمعية فانكوفر برايد, واختير كأحد أفضل 25 مهاجر إلى كندا في عام 2017 من قبل المهاجر الكندي ليتحدث علنا عن القضايا المتعلقة باللاجئين السوريين مثليين الجنس ويكتب عمود نصف أسبوعي ل يوميا إكسترا.

ترجم رمضان عمل المدون السعودي رائف بدوي إلى اللغة الإنجليزية، الذي صدر في عام 2015 من قبل كتب غريستون تحت عنوان 1000 جلدة: لأنني أقول ما أعتقد, كما نشر رمضان مجموعتين من القصص القصيرة باللغة العربية بينما كان يعيش في مصر, تم إصدار أول مجموعة له بعنوان “الموت والكذبة الأخرى” من قبل دار ليلى في عام 2004, وقد أطلقت دار ملامح المجموعة الثانية، آريا، في عام 2008.

سوينغ خط الملابس هي رواية رمضان الاولي في اللغة الإنجليزية, مستوحاة من ألف ليلة وليلة, الرواية تحكي قصة ملحمية من اثنين من عشاق الراسية لذكرى سوريا الموت, واحد هو الحكواتي والحفاظ على الحياة في الحركة إلى الأمام من خلال تتابع الخرافات تذكر لشريكه الموت.

كل ليلة ينسج قصصا عن طفولته في دمشق, من القسوة التي تعرض لها لحياته الجنسية وترك المنزل, والحرب, من اجتماعه المحبوس مع حبيبه, وفي الوقت نفسه يشارك الموت في عباءته المظلمة في المنزل مع الرجلين, وينصت الي أسرارهما بينما ينتظر التراجع النهائي.

ووصفت جورجيا ستريت رواية رمضان “المجزأة والشعرية والغنية بالواقعية السحرية”, مضيفا أن الرواية “درسا في كل من التمكن الفني والمرونة البشرية. وبشكل غير متوقع: الفرح.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.