أمل الجبوري

أمل الجبوري هي شاعرة ومحامية عراقية متخصصة في قضايا حقوق الإنسان وترأس الاكاديمية العربية لحقوق الإنسان في لندن من مواليد بغداد عام 1967, درست الأدب الإنجليزي في جامعة بغداد عام 1989 وفي عام 2011م انتقلت إلى لندن لمتابعة درجة الماجستير في قانون حقوق الإنسان.

نشرت أولى قصائدها في الثمانينات في الصحف والمجلات العراقية, كما أنها نشرت العديد من كتب الشعر ومنها : خمر الجراح ــ ببغداد 1986م .

أعتقيني أيتها الكلمات ــ بالأردن 1994 الطبعة الاولى و الطبعة الثانية عام 1999م ـبالقاهرة

لك هذا الجسد لا خوف علي ــ ببيروت .

و نضيف أبرز أعمالها:

في عام 2000م قامت بتنظيم أول مؤتمر للشعر العربي الألماني باليمن .
وفي عام 2001م أسست مؤسسة الشرق والغرب للغة العربية والثقافة الألمانية .
أنشئت مدرسة لتعليم اللغة الألمانية للفتيات الأيتام في 2003م، وخلال هذا الوقت واصلت نشر الشعر وشاركت في إنتاج أفلام وثائقية .
أسست الجبوري القلم العراقي في دمشق عام 2007م .

حصلت أمل الجبوري على جائزة جومسكى عام 2012م عن كتابها “هاجر قبل الاحتلال، هاجر بعد الاحتلال” الذي أٌختير واحداً من أفضل خمس كتب في أمريكا عام 2011م, و حصلت على الجائزة الفضية لأجمل كتاب “لك هذا الجسد لا خوف علي” في معرض بيروت الدولي 1999.و قد أشاد العديد من الشعراء والأدباء الأمريكان بالديوان، ومنهم الشاعرة الأمريكية اليشا اوسترايكر (Alica Osteriker) التي ترجمت الديوان بالإشراك مع المترجم حسام قيسي حيث كتبت في مقدمة الديوان : “هذا كتاب أصيل لشعر نقى لم أقرأ مثيله منذ زمن طويل، سوف تأخذ الشاعرة أمل الجبوري مكانها جنبا إلى جنب مع شعراء المنفى مثل باول سيلان وبابلو نيروا. هؤلاء هم شعراء المنفى وشعراء الحقيقة” .

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.