أيوب طارش

فنّان، وملحن، وعازف، وموسيقار يمني شهيرمن مواليد تعز عام 1942, رحل أيوب طارش إلى مدينة عدن سنة 1953 ودرس فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي, ومن أبرز شيوخه: العلامة المجتهد محمد سالم البيحاني.

اتجه إلى الغناء منذ صباه وكانت أول أغنية غناها بعنوان: “بالله عليك وا مسافر” من لحنه وكلمات أخيه (محمد بن طارش) وقد لاقت هذه الأغنية صدى كبيرًا خاصة بعد أن أرسلها الفنان أيوب طارش مسجلة في شريط إلى إذاعة تعز مع جمَّال يدعى (عبد الغني العمشة) سنة 1956, وبدأت أغانيه تبثُّ مما أكسبه شهرة سريعة وواسعة وخاصة لدى المغتربين بسبب تناول قضايا الاغتراب في كثير منها.

انتقل من مدينة عدن إلى مدينة تعز وسافر إلى مدينة القاهرة سنة 1974 ومكث فيها عامين للدراسة الحرة في معهد الموسيقى العربية عمل في عدد من الوظائف منها: موظف في شركة الطيران اليمنية إلى عام 1969, ثم موظف في البنك اليمني للإنشاء والتعمير حتى سنة 2001.

عرف بأغانيه العاطفية وأغانيه الوطنية وهو ملحّن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية منذ وحدتها عام 1990م حتى اليوم, واتجه الفنان أيوب طارش في الآونة الأخيرة نحو التصوف كقيمة روحية ثرية فقدم أعمالاً غنائية لاقت قبولاً واسعاً لدى الجماهير منها أغنية: “يا ربُّ بهم” و”جلاء القلب” “رمضان يا شهر الصيام” “رمضان يا صائمين” “رمضان أطلّ على الدنيا” وغيرها.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.