إبراهيم  البليهي

إبراهيم  البليهي،هو كاتب ومفكر عربي سعودي، من مواليد الشماسية من قبلية الدواسر و يحمل شهادة في الشريعة الإسلامية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عين عضواً في مجلس الشورى السعودي 2005, و اسمه الكامل إبراهيم بن عبد الرحمن بن سليمان البليهي

له آراء جريئة في نقد الفكر العربي والإسلامي، ومواقف إيجابية تجاه الحضارة الغربية ودورها البارز في التأسيس لنقلة كبيرة على مستوى الوعي. لديه العديد من النظريات الفلسفية التي أطلقها من خلال كتاباته ومقابلاته. كما قدم للمكتبة السعودية والعربية عدة أبحاث كـ “القيادة والانقياد” و”العقل البشري” و”عبقرية الاهتمام” و”العلم و”مهارة الأداء” و”الكلال المهني”.

ينادي إبراهيم البليهي في كتابه وأد مقومات الإبداع، بالهُدى والرشد، والهُدى والرشد في مفهوم البليهي ومن خلال هذا الكتاب يتلخص في تنمية التفكير العلمي، وتشجيع التحليل بدلاً من التلقين، والإبداع بدلاً من الاتباع، والدراية بدلاً من الرواية، والحوار بدلاً من الإلزام بحد السيف، واحترام الرأي الآخر، والتأكيد على لغة الحوار بين الثقافات والحضارات على أساس من الاحترام المتبادل والندية.

فالاحترام المتبادل هو الوسيلة المهمة لإقامة علاقات عميقة، ورسم المستقبل الإنساني المشترك بين الشعوب وإرساء قواعد التفاهم العميق. وتتم استضافته دورياً عبر عدد من المنصات والقنوات كمهتم بالثقافة العلمية.

المؤلفات والبحوث التي قدمها:

النبع الذي لا ينضب وهو عن أهمية الجهد البشري في تحقيق الازدهار .

بنية التخلف وهو جزء صغير من مشروع فكري متكامل يعمل على تحضيره في الوقت الحالي.

وأد مقومات الإبداع .

مكمن التقدم – عن أهمية الطاقة الإنتاجية والإبداعية.

البليهي في حوارات.

حصون التخلف.

(عبقرية الاهتمام التلقائي) صدر عن دار التنوير 2017.

(الريادة والاستجابة) صدر عن دار الروافد الثقافية 2018.(الإنسان كائنٌ تلقائي) صدر عن دار الروافد الثقافية 2019.

و يعمل على إنجاز مشروع فكري ضخم حول تأسيس علم الجهل وحصون التخلف وعبقرية الاهتمام والعقل البشري: إمكاناته ونقائصه. له المئات من المقالات الصحفية التي عالج من خلالها الكثير من المواضيع المميزة. والعديد من المقابلات في وسائل الأعلام.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.