جمال أبو حمدان

جمال أبو حمدان هو أديب ومؤلف أردني، من مواليد السويداء- سورية (1944- 6 نيسان 2015), حصل على شهادة التوجيهي المصري من القاهرة، ثم شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة بيروت العربية سنة 1966.

عمل معدّاً ومقدماً للبرامج الثقافية في الإذاعة الأردنية (1965/1966)، ثم في مؤسسة عالية/ الخطوط الجوية الملكية الأردنية (1971-1989).

اختير عضواً في هيئات تحرير عدد من المجلات منها: “أفكار” التي تصدرها وزارة الثقافة، و”جسور” التي تَصدر في واشنطن، و”2000″ التي تصدر في لندن، و”الصفر” التي تصدر في باريس.

اعتُمدت بعض أعماله الإبداعية لدراستها في مساقات التذوق الأدبي والأدب العربي الحديث في جامعات عربية وأجنبية، وتُرجمت بعض أعماله الكتابية إلى لغات أوروبية وشرقية، وأُعِدّت رسائل ماجستير في جامعات عربية عن أعماله الأدبية، وخاصة في مجال المسرح.

نال جائزة الدولة التشجيعية في الآداب/ موضوع النص المسرحي من وزارة الثقافة سنة 1993، وجائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب/ الكتابة الدرامية التلفزيونية من وزارة الثقافة سنة 2008، وجائزة رابطة الكتاب الأردنيين مرتين؛ في مجالَي المسرح والقصة.

كما نال جائزة أفضل كتاب في مجال أدب الطفل في العام الدولي للطفل، وجائزة أفضل تأليف مسرحي في مهرجان المسرح الأردني الخامس الذي نظمته وزارة الثقافة سنة 1997، وجائزة التأليف (مجال الرواية) من اللجنة الوطنية العليا لإعلان عمّان عاصمة للثقافة العربية لعام 2002 عن روايته “شرق القمر غرب الشمس”، وقد اختيرت هذه الرواية لإنتاجها في أول فيلم سينمائي أردني.

وهو عضو في الهيئة التأسيسية لرابطة الكتاب الأردنيين (1974)، وأحد مؤسسي اتحاد المسرحيين العرب.

ساهم جمال أبو حمدان في تأليف العديد من القصص والروايات وساهم في تأليف العديد من الأعمال الفنية.

كتب أعمالاً تلفزيونية تزيد على 500 ساعة، بُثّت من محطات التلفزيون العربية، منها:الطريق إلى كابول,    ذي قار, الحجاج, امرؤ القيس, زمان الوصل, شهرزاد, المرابطون والأندلس.

توفي في الولايات المتحدة 6 نيسان 2015 عن عمر يناهز ال70 عاما.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.