رياض الصيداوي

رياض الصيداوي هو مفكر وكاتب وباحث في العلوم السياسية سويسري من أصل تونسي من مواليد بوحجلة- القيروان 14 أيار 1967, بعد حصوله على البكالوريا، تابع الصيداوي دراسته في معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس، حيث حصل سنة 1992، على شهادة الماجستير في الصحافة. ثم حصل على شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من جامعة تونس سنة 1995.

انتقل إلي جنيف سنة 1994 و تابع دراسته في جامعة جنيف، حيث حصل على دبلوم الدراسات المختصة في علوم التنمية والعالم الثالث سنة 1997 و دبلوم الدراسات المختصة في العلوم السياسية سنة 1998.

أعد رسالة دكتوراه في جامعة جنيف بعنوان الحركات الإسلامية والأنظمة السياسية العربية: تحليل مقارن لعمليات التفاعل, له عدة مؤلفات عن الثورة الجزائرية وخاض في ما بعد في الإرهاب. هو مقيم في جنيف، مدير ومؤسس مركز الوطن العربي للأبحاث والنشر في جنيف

هو رئيس تحرير صحيفة التقدمية الإلكترونية. كما أنه رئيس “اللجنة الدولية لإطلاق سراح الشاعر القطري محمد بن الذيب العجمي من زنازين دكتاتور الدوحة“ التي تأسست بتاريخ 22 تشرين الاول 2013 و المرتبطة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

رياض الصيداوي متخصص في العالم العربي، بما في ذلك الجزائر، و الحركات الإسلامية و عملية التحول الديمقراطي في هذه المنطقة. هو كذلك من أنصار الديمقراطية في العالم العربي ومن أنصار تحرير المرأة المسلمة، ويعارض الوهابية السعودية و يراها مجموعة من العقائد التي تمنع أي نشاط فكري.

سنة 2013, فوضت الأميرة العنود بنت دحام البخيت الفايز – الزوجة السابقة للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز – رياض الصيداوي للدفاع عن الأميرات الأربع المضطهدات – سحر وجواهر و هلا ومها- اعلاميا ووزير الخارجية الفرنسي السابق المحامي رولان دوما محاميا للعائلة.

من كتبه:

حوارات ناصرية

هيكل أو الملف السري للذاكرة العربية

الازمة الجزائرية: الخلفيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مع مجموعة مؤلفين

صراعات النخب السياسية والعسكرية في الجزائر: الحزب، الجيش، الدولة

جان زجلر يتحدث إلى العرب

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.