زيد مطيع دماج

زيد مطيع دماج هو كاتب وروائي وسياسي يمني، من أشهر كُتاب القصة والرواية في اليمن من مواليد لواء إب (1943 – 2000 م). فر والده الشيخ المناضل مطيع بن عبد الله دماج من سجن “الشبكة” في تعز إلى عدن وبدأ يكتب مقالاته الشهيرة في صحيفة “فتاة الجزيرة” ضد نظام حكم الإمام يحيى وبنيه وأسس مع رفاقه فيما بعد “حزب الأحرار”. تلقى تعليمه الأولي في المعلامة “الكتّاب” مع أقرانه في القرية فحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك تولى والده عملية تعليمه وتثقيفه من مكتبته الخاصة التي عاد بها من عدن فقرأ كتب الأدب والتاريخ والسياسة وكان من أهمها “روايات الإسلام” لجرجي زيدان.

ألتحق بالمدرسة الأحمدية في تعز وحصل فيها على الشهادة الابتدائية سنة 1957م. وحصل على شهادة الاعدادية في مدينة “بني سويف” في مصر 1958م، والشهادة الثانوية من مدرسة “المقاصد” بطنطا عام 1963م.التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1964م لكنه تركها بعد سنتين والتحق بكلية الآداب، قسم صحافة، بعد أن برز توجهه الأدبي. ولكنه لم يكمل الدراسة فيها وعاد إلى اليمن، وتم انتخابه عضواً في “مجلس الشورى” أول برلمان يمني منتخب سنة 1970م عن ناحية السياني وكان رئيساً للجنة الاقتراحات والعرائض وتقصي المظالم.

من أهم أعماله رواية الرهينة، التي تم أختيارها كواحدة من أفضل 100 رواية عربية في القرن العشرين. وطبعت بالعربية 6 مرات كما تُرجمت إلى الفرنسية، والإنجليزية، وكذلك الألمانية والهندية والروسية والصربية.

مؤلفاته:

طاهش الحوبان – مجموعة قصصية صدرت عام 1973-1979-1980.

العقرب – مجموعة قصصية صدرت عام 1982.

الجسر – مجموعة قصصية صدرت عام 1986.

أحزان البنت مياسة – مجموعة قصصية صدرت عام 1990.

الأنبهار والدهشة –كتاب سردي من الذاكرة صدر عام 2000.

المدفع الأصفر – مجموعة قصصية صدرت في 1986 – صنعاء.

المدرسة الأحمدية – رواية.

إلى جانب عدد كبير من المقالات السياسية والاجتماعية التي نشرت في الصحف والمجلات المحلية والعربية وتدرس معظم أعماله الإبداعية في المدارس والجامعات.

توفي زيد مطيع دماج في 20 آذار 2000 في مستشفى ميدلسكس في لندن.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.