عبد الكريم عبد القادر

هو مغنٍ كويتي من مواليد الزبير 13 حزيران 1941,مشهور في الكويت بشكل خاص والخليج بشكل عام لقب بالصوت الجريح في عام 1988 بعد أغنيته المشهورة “أجر الصوت” كانت بدايته على الموشحات الدينية تعاون في بداياته مع الملحن عبد الرحمن البعيجان وتعاون مع الملحن الدكتورعبد الرب ادريس في الكثير من مراحل حياتة الفنية كذلك تعاون مع الأستاذ طلال مداح في العديد من أعماله المميزة مثل الألبوم شفتك حصل على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الإسطوانة البرونزية عن ثالث أفضل أغنية وهي أغنية جمر الوداع في مهرجان القاهرة الغنائي في التسعينات وجائزة أفضل أغنية عن أغنية شخبارك وذلك في مهرجان القاهرة الغنائي سنة 1998.

أصدر عبد القادر عام 1994 ألبومه الجديد «شفتك» والذي تميز بتجربة التواصل مع وجوه جديدة من المبدعين الشعراء والملحنين حظي ذلك الألبوم برعاية خاصة حيث تعاون مع عدد من الشعراء البارزين من بينهم: الأمير خالد الفيصل, دايم السيف, الأمير فهد بن خالد, الأمير سعود بن بندر, مبارك الحديبي, الأمير محمد بن عبد الله الفيصل.

أصدر عام 1995 ألبوم آخر لعبد القادر بعنوان «آن الأوان» الذي جاء بعد عام ونصف من التحضيرات والجهد الفني المتواصل من أغنيات الألبوم: «من قال أنا ما أبيك»، كلمات عبد اللطيف البناي وألحان أنور عبد الله «حسين الوصايف» من فن السامري كلمات خالد البذال وألحان سليمان الملا, «ياماخذ الأيام» كلمات ساهر, «البارحة» كلمات مبارك الحديبي وألحان طلال مداح, «العمر الجديد» كلمات بدر بورسلي وألحان د. عبد الرب إدريس.

كذلك قدم في عام 1994 ألبوم «الحنين» من الأغنيات التي تضمنها «ليل الدجى»، كلمات الأمير فيصل بن سلطان وألحان خالد عبد الكريم و«من بعد الغربة» كتبها الفيصل وبلحن خالد عبد الكريم وقد اصدر العديد من الالبومات الناجحة جدا خلال مشواره الفني لدرجة انه كان في بعض السنوات يصدر البومين أو أكثر نظرا لتهافت شركات الإنتاج والشعراء والملحنين على صوته الذي يتمتع بميزات منفردة عن غيره في تاريخ الاغنية العربية.

فاز عبد الكريم عبد القادر بالجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الرابع كأفضل فنان لعام 1998 وحصلت أغنية شخبارك على الجائزة الفضية كأفضل أغنية مصوّرة وهي من تأليف الشاعر الغنائي عبد اللطيف البناي وألحان الدكتور عبد الرب إدريس وإخراج يعرب بورحمة, شهدت فترة السبعينات تعاوناً مثمراً بين عبد الكريم عبد القادر والشاعر بدر بورسلي والملحن د. عبد الرب إدريس وكان نتائجه أغنيات جميلة منها: «تأخرتي»، كذلك قدّم الثلاثي أغنيتين أخرى ين هما «باختصار» و»زوار» كذلك قدموا أغنيتي «أعترف لج» و«غريب» التي يفكر عبد القادر بإعادة تقديمها بتوزيع وتصوير تلفزيوني جديدين لأنها ما زالت مطلوبة من الجمهور.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.