عبد الله البردوني

عبد الله البردوني هو عبد الله صالح حسن الشحف البَرَدُّوْنِي و هو شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني من مواليد ذمار (1929 – 30 آب 1999), وأصيب بالجدري الذي أدى إلى فقدانه بصره وهو في الخامسة من عمره، ولُقب على اثر ذلك بمعرّي اليمن نسبة إلى الشاعر الاعمى أبو العلاء المعري تلقى تعليمه الأولي فيها قبل أن ينتقل مع أسرته إلى مدينة ذمار ويلتحق بالمدرسة الشمسية الزيدية المذهب.

بدأ اهتمامه بالشعر والأدب وهو في الثالثة العشرة ودأب على حفظ مايقع بين يديه من قصائد وانتقل إلى صنعاء في أواسط العشرينات من عمره ونال جائزة التفوق اللغوي من دار العلوم الشرعية أدخل السجن في عهد الإمام أحمد بن يحيى لمساندته ثورة الدستور عام 1948.

تناولت مؤلفاته تاريخ الشعر القديم والحديث في اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بين النظام الجمهوري والملكي الذي أطيح به في ثورة السادس والعشرين من أيلول 1962 وغلب على قصائده الرومانسية القومية والميل إلى السخرية والرثاء وكان أسلوب ونمطية شعره تميل إلى الحداثة عكس الشعراء القبليين في اليمن.

أصدر عبد الله البردوني 12 ديواناً شعرياً من 1961 – 1994، نال فيها عدة جوائز منها جائزة شوقي للشعر في القاهرة عام 1981، وجائزة السلطان العويس في الإمارات عام 1993، وجائزة أبي تمام في الموصل عام 1971، وجائزة اليونسكو التي أصدرت عملة فضية عليها صورتة عام 1982.

دواوينه:

من أرض بلقيس.

في طريق الفجر.

مدينة الغد.

لعيني أم بلقيس.

السفر إلى الأيام الخضر.

وجوه دخانية في مرايا الليل.

زمان بلا نوعية.

ترجمة رملية لأعراس الغبار.

كائنات الشوق الآخر.

رواغ المصابيح.

جواب العصور.

رجعة الحكيم بن زائد.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.