علي خليفة الكواري

علي خليفة الكواري, ناشط ديمقراطي ومؤلف وأستاذ قطري من مواليد الدوحة عام 1941, حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق في عام 1966, وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة درم في عام 1974. شغل عدة مناصب في قطاع النفط. معروف بتحرير كتاب “الشعب يريد الإصلاح” في قطر أيضا والذي تم حظره في وقت لاحق في قطر بسبب وجهات نظره النقدية, للسياسات الحكومية. هو أحد الدعاة الرئيسيين للإصلاح السياسي في البلاد.

بدأ علي خليفة الكواري حياته المهنية في قطاع النفط والغاز في قطر, حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للغاز المسال والشركة الوطنية للمنتجات البترولية. كما شغل منصب رئيس اللجنة المشتركة بين قطر والمملكة المتحدة للتعاون الاقتصادي. من عام 1975 إلى عام 1982 عمل أستاذا اقتصاديا في جامعة قطر. شارك في تأسيس مشروع الدراسات الديمقراطية في المقاطعات العربية في عام 1991 مع راغد الصلح.نشر أبحاثا عن الحركة القومية القطرية لعام 1963.

يتتبع الكواري هذه الحركة باعتبارها أصل المعارضة لسياسات الحكومة ومطالب الإصلاح في البلاد. يستضيف اجتماعا شهريا يعرف باسم اجتماعات الاثنين حيث يناقش المواطنون القطريون القضايا المتعلقة بالإصلاح.في مقابلة مع مؤسسة هاينريش بول الشرق الأوسط علق على الخلل الديموغرافي بين الأجانب والمواطنين في قطر مدعيا أن الحكام يستفيدون من هذا الخلل. مضى يقول أن الخلل يمكن أن “يقتلع المجتمع القطري ويمحو هويته وثقافته ويأخذ لغته الأم العربية خارج الدورة الدموية”.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.