موزة المالكي

موزة المالكي هي طبيبة نفسية وكاتبة قطرية من مواليد الدوحة, و أصبحت في عام 1991 أول امرأة مرشحة في دول مجلس التعاون الخليجي لانتخابات البلدية.

فيما يتعلق ب مؤهلاتها العلمية موزة المالكي, حاصلة على ماجستير إرشاد وعلاج نفسي من جامعة لافيران بكاليفورنيا. الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986, دكتوراة في العلاج الأسري والزواجي من جامعة ابرتي داندي. اسكتلندا. المملكة المتحدة عام 2002, أستاذ بكلية الآداب جامعة قطر, تمارس الإرشاد النفسي والعلاج النفسي منذ عام 1987,  قامت بتأسيس أول مركز لعلاج الأطفال باللعب في الخليج العربي. كما كانت أول امرأة قطرية تؤسس مكتباً للتدريب والتأهيل النفسي في قطر, رئيسة رابطة المرأة والأسرة الخليجية, عضو الهلال الأحمر القطري- رئيسة البرامج والأنشطة,  عضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية – نائب الرئيس لمنطقة الخليج الغربي 1994,  رئيسة لجنة الطفولة, المجلس الإقليمي للصحة النفسية, منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط 1995,  عضو الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية – نائب الرئيس عام 1995,  عضو رابطة الأخصائيين النفسيين الأمريكية- رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية – مركز الدراسات النفسية والجسدية بلبنان – الجمعية القطرية لرعاية وتأهيل المعاقين.

لها عمود أسبوعي ثابت في جريدة الراية القطرية تحت عنوان “همسة ود”، بالإضافة إلى صفحة أسبوعية في علم النفس,  تعد وتقدم وتشارك في العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية في قطر وبعض الدول العربية, نشرت دراسات ومقالات في العديد الصحف القطرية والعربية, شاركت في الكثير من المؤتمرات والندوات التخصصية خليجياً وعربياً ودولياً.

صدر لها: الأزمات النفسية العاطفية.. مشاكل وحلول, أطفال بلا مشاكل .. زهور بلا أشواك, عدوانية أقل (كيف تحول الغضب والعدوانية إلى أفعال إيجابية), رائحة الأحاسيس, رحلتي مع العلاج النفسي,  فتيات خليجيات ومشاكلهن العاطفية, السرد القصصي والعلاج النفسي, بعض مشكلات الأطفال السلوكية, من واقع العيادة النفسية, مهارات تطبيق الإرشاد النفسي, ثقافة الانتخاب,  وللشباب, عندما أنفعل .. أكتب.

و قد حصلت على الجوائز والتكريمات نذكر منها:

– رشحت لجائزة نوبل للسلام عام 2005م.

– حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في قطر عام 2005م.

– جائزة المرأة المثالية في المجتمع القطري، جمعية بيوت الشباب، الدوحة قطر 1996م

– الجائزة السنوية لمجلس مدينة جاكسون- المسيسيببي، الولايات المتحدة الأمريكية 1996م

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.