أبو بكر المشهور

أبو بكر المشهور عالم وأديب ومفكّر إسلامي من مواليد أحور عام 1946 الملقب ب أبو بكر العدني ينتمي إلى أسرة السادة آل باعلوي الحضارمة تلقى دراسته الثانوية في مدينة عدن. وجمع في تعليمه بين التلقي عن الشيوخ وبين التعليم الأكاديمي المعاصر، حيث تخرج من جامعة عدن كلية التربية قسم اللغة العربية. والتحق بسلك التربية والتعليم من شبابه، حيث درَّس في (المدرسة الميمونة) بأحور، ثم درَّس ببعض مدارس عدن بعد تخرجه من الجامعة.

أنشأ عشرات المعاهد التربوية التعليمية في اليمن، ومراكز للدراسات والأبحاث العلمية. اضطرته ظروف اليمن في تلك المرحلة بالسفر إلى الحجاز عام 1980، وهناك استمر في تلقي العلم عن جملة من علمائها في مقدمتهم الحبيب عبد القادر بن أحمد السقاف. وعمل إمامًا وخطيبًا لبعض مساجد جدة خلال فترة وجوده فيها.

عاد إلى وطنه عام 1991 بعد أن تمت الوحدة اليمنية. وخدم الدعوة الإسلامية تربيةً وتعليمًا ومنهاجًا في الداخل والخارج، وأنشأ في نواحٍ عدة من بلاد اليمن العديد من الأربطة الإسلامية والمراكز التعليمية والمهنية، كما وأقام عشرات الدورات الصيفية لطلاب وطالبات المدارس، وأسس (دار الزهراء) لتعليم المرأة، وأقام عدة فروع لها في المحافظات، وأسس (مدرسة الفتيان) لتحفيظ القرآن الكريم، وأسس (مركز الإبداع للدراسات وخدمة التراث).

كما أسس منتديات ثقافية منها منتديات وادي حضرموت التي تسهم في إثراء الجانب الثقافي من خلال الحلقات العلمية والندوات في مختلف المجالات وفي الجانب الاجتماعي من خلال النزول الميداني طبيًا ودعويًا ورياضيًا في عدة مناطق. ومؤخرًا منحت جامعة عدن شهادة الدكتوراه الفخرية للحبيب أبي بكر؛ تقديرًا منها لما قدمه من اجتهادات لإثراء الفكر الإسلامي والإنساني.

بلغت مؤلفات أبو بكر المشهور حوالي 79 كتابًا في الفقه والأدب والتاريخ والسلوك والفكر والشعر، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المحاضرات والندوات الصوتية والمرئية المتضمنة المواضيع السلوكية والشرعية ومعالجاته لقضايا المرحلة المعاصرة، ومن أشهر كتبه:

«الأسس والمنطلقات في تحليل غوامض سنة المواقف وفقه التحولات»

«التليد والطارف شرح منظومة فقه التحولات وسنة المواقف»

«الأطروحة»

«الأفق الضيق»

«الاستشراق والتنوير»

«إحياء لغة الإسلام العالمية»

«فقه الدعوة في المرحلة المعاصرة»

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.