أحمد بن قران الزهراني

أحمد بن قران الزهراني، أستاذ جامعي وباحث سعودي من مواليد منطقة الباحة عام 1965، ومن أشهر الأدباء المعاصرين في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية. حصل على درجة البكالوريوس في تخصص الإعلام من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، حصل على درجة الماجستير في الإعلام والتنمية الثقافي، عمل محررًا في عدد من الصحف والمجلات، مثل: صحيفة الجزيرة، ومجلة الإعلام والاتصال، عمل مديرًا لإدارة الصحافة المحلية في وزارة الثقافة والإعلام سابقًا في منطقة مكة المكرمة، عضو في مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة، أشرف على لجنة الشعر في النادي الأدبي الثقافي بجدة، ومجلة عبقر التي تعنى بالشِعر،

أشرف على (مختارات من الأدب السعودي)ن وزارة الثقافة والإعلام 2011، عمل مديرًا عامًا للأندية الأدبية السعودية منذ عام 2014، تحت إشراف مباشر من وزير الإعلام السعودي. تم تعيينه أستاذًا للإعلام في كلية الاتصال والإعلام بقرار من معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز.

أحمد بن قران الزهراني أحد شعراء التسعينيات، حافظ بجودة عالية على قصيدة التفعيلة التي تميز بها. واجترح لغة تراثية أصيلة في معظم قصائده وخصوصًا ديوانيه.. الأخيرين: بياض، ولا تجرح الماء.

أما من حيث الموضوعات، فقد تجلت في دواوينه تقاطعات الهموم الذاتية مع اقومية والإنسانية. فجاءت تعبيرًا مؤثرًا عن أزمة الذات الإنسانية وعمق انكساراتها، وهو في كل هذه الموضوعات يوازن بين عمق الموضوعات وحدتها، وبين جماليات اللغة الشعرية التي تمزج اليومي بالتراثي في مزاوجة دقيقة.

دواوينه: دماء الثلج – بياض – لا تجرح الماء – امرأة من حلم – تفاصيل الفراغ – السلطة السياسية و الإعلام في الوطن العربي – الإعلام و التنمية الثقافية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.