الهادي مزياني

الهادي مزياني كاتب جزائري من مواليد تكوت 13 آب 1961, تابع دراسته الابتدائية بمدرسة ميوري وانتقل إلى بسكرة لمتابعة التعليم المتوسط باكمالية الذكور بني مرة وبعدها المرحلة الثانوية بثانوية العربي بن مهيدي، بعد المرحلة الثانوية تابع تكوين الشبه الطببي ليتحصل على شهادة تقني سامي في الصحة.

الحياة العملية : بدأعمله بمستشفى آريس كممرض بعدها كرئيس مصلحة ثم مراقب طبي وفي سنة 1995 انتقل إلى بسكرة واشتغل بمدرسة صغار المكفوفين طه حسين إلى ان خرج إلى التقاعد المسبق سنة 2014.

المسيرة الجمعوية : يعتبر من النشطاء في الحركة الجمعوية حيث كان من المؤسسين لجمعية نوميديا للثقافة والسياحة مشونش، رابطة الجمعيات الثقافية بالاوراس، جمعية براي لصغار المكفوفين بسكرة، جمعية تويزة لحماية البيئة مشونش وفي انشاء شبكة السياحة الواحاتية ببسكرة و شبكة أوال للكتاب والباحثين بالامازيغية بالاوراس.

الهوايات : الفنون التشكيلية حيث قام بعددة معارض بعدة ولايات بالجزائر وقام بمعرض ثنائي مع فاتح زيد بفرنسا سنة 2003 . الكتابة اين اصدر كتابين الأول كتاب شبه مدرسي لتعليم مبادئ تعليم الامازيغية، الثاني كتاب جيب لتعليم الامازيغية المتغير الشاوي وله عدة مشاريع اخرى في طريق الإنجاز. حاليا يدير دار النشر آنزار التي تهتم بنشر وتوزيع الكتب بالامازيغية بالاوراس.

من مؤلفات الهادي مزياني:

بالحرف والكلمة اتعلم الشاوية (Tirawal ) : كتاب شبه مدرسي لتعليم مبادئ الامازيغية 1 (بالفرنسية) “.

تعلم كيف تتكلم الامازيغية:كتاب جيب عبارة عن دليل يساعد للتكلم بالامازيغية (بالشاوية)”

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.