جان داود

جان داود هو كاتب مسرحي وفيلسوف ومخرج لبناني، ولد في 1955, حصل على الماجستير من فرنسا و عاد إلى لبنان ل يبدأ بورشات العمل.

اعتمد  البروفسور  داود  في  منهجه الخاص على ركائز ثلاث هي: اللعب والفن والابداعية،  حيث  لا  تكفي  اي  منها  كي تكون ورش العمل التي يتبعها مع طلاب علم النفس في الجامعة اللبنانية في الوقت الحاضر فاعلة  لاعادة  كل  واحد  منهم الى ذاته الاولى الصافية.

اهمية اللعب في منهجه  في  اعتباره  تربية  وبناء  وسبيلا  الى الفرح خصوصا مع المسنين الذي يعيدهم الى الطفولة وفرحها يطرح  داود  في  ورش  العمل  التي  يقيمها مسألتين  دقيقتين  من  حيث  الاهمية  هما التربية والثقافة.

يطالب وزارة تربية لتعمل على منهجية جديدة تنهي المدرسة التقليدية للانتقال الى المدرسة الابداعية. لان ثمة تربية خفية في المجتمع يكتسبها الاولاد من الشارع فتدخل  مفرداتها  في  قاموسهم  مع  تعدد الاهداف  والاتجاهات  جمع  “منهج  داود” طلابا  جامعيين  وناشطين  لاعنفيين  واطفالا ومسنين.

رغم  ذلك  يبقى  المحور  الاساس في  ورش  العمل  هذه  جيل  الشباب  بهدف تدريب  عقولهم  والتعاون  معهم  لاخراجهم من طقوس التلقي المقدس. في حديثه الى “الامن العام” يتوقف العميد السابق لمعهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية. عند اهمية الصفاء النفسي كاساس وغاية في “منهج داود”,

أعماله هي : في مكان العرض المسرحي, و الضبع الديمقراطي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.