حسن رشيد

حسن رشيد إعلامي وكاتب وناقد مسرحي قطري، من مواليد الدوحة عام 1949، تلقى مراحلة الدراسية بالدوحة، ثم واصل دراسته الجامعية في مصر، تلقى دورات في مجال الاعلام في القاهرة والكويت في الفترة من 1968 – 1973، حائز على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون -من المعهد العالي للفنون المسرحية (مصر)، بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف. ودراسات في اللغة الإنجليزية في بريطانيا و أميريكا.

كان حسن رشيد أول مذيع يقرأ نشرة الأخبار على تلفزيون قطر. فاز بجائزة التميُّز الاعلامي في مجال الإذاعة المسموعة 2017م؛ وذلك بمناسبة الاحتفال بالدورة الثانية ليوم الاعلام العربي تحت رعاية جامعة الدول العربية.

في حياته العملية عمل ك: خبيراً إعلامياً بالهيئة العامة للإذلعة والتلفزيون بقطر, و مساعد لمدير إذاعة قطر, و مدير البرامج بإذاعة قطر, و مؤظف بدائرة الثقافة والفنون في قطر.

كتب العديد من البحوث والدراسات حول المسرح، وكتب القصة القصيرة والمسرحيات:

الإذاعة الموجهة, الاذاعات العربية الموجهة, دراسات في المسرح القطري مع الدكتور محمد عبد الرحيم كافود والدكتور مرزوق بشير, جدلية العجز والعقل في القصة القطرية بالاشتراك مع الدكتور مراد مبروك, دراسة بعنوان اضواء من القصة القصيرة, المرأة في المسرح الخليجي, تطوُّر حركة النقد في دول مجلس التعاون الخليجي 1990 – 1995, كتاب القضايا الاجتماعية في الدراما القطرية 1970 1987، الطبعة الأُولى 1970 عن مطابع وزارة التربية والتعليم قطر, و الظل والهجير مسرحية, و الصوت والصدى مسرحية.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.