حسين غباش

حسين غباش هو باحث وكاتب وأكاديمي ودبلوماسي إماراتي, من مواليد مدينة دبي (1951-2020). و قد عرف غباش بتخصصه في التاريخ العماني، وألف في السياسة والتاريخ الإسلامي والاجتماع. عمل أستاذًا في جامعة القديس يوسف في بيروت. وكان مندوبًا للإمارات المتحدة الدائم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

و عرف عنه اهتمامه بالشأن التاريخي والسياسي الخليجي, فألف فيهما (عُمان: الديموقراطية الإسلامية تقاليد الإمامة والتاريخ السياسي الحديث 1500-1970)،و (الإمارات والمستقبل وقضايا راهنة) 2008، و(الجذور الثقافية للديموقراطية في الخليج-الكويت والبحرين) 2010.

بما يلي نلخص مؤلفات حسين غباش: فلسطين حقوق الإنسان وحدود المنطق الصهيوني. عمان الديموقراطية الإسلامية، تقاليد الإمامة والتاريخ الإسلامي الحديث. الإمارات والمستقبل وقضايا راهنة، الجذور الثقافية للديموقراطية في الخليج-الكويت والبحرين. آراء ودراسات حول كتاب عمان. الديموقراطية الإسلامية، التصوف، معراج السالكين إلى الله. وفي الختام محمد صلى الله عليه وسلم، قراءة حديثة في سيرة رسول النور والسلام .

في الختام توفي غباش في دبي يوم 21 تموز 2020 عن عمر يناهز ال69 عام بعد أن أثرة الخليج العربي بمؤلفات و اعمالا لا تنسى.

وقال الكاتب الإماراتي الدكتور عبد الغفار حسين: «رحم الله حسين غُباش، وأحسن الله عزاء ذويه. تمّكن منه المرض وهو لتوّه يدخل مرحلة الشيخوخة». واصفا رحيله بالخسارة للأسرة الثقافية في الإمارات، واستطرد واصفا كتاب «عُمان، الديموقراطية الإسلامية» بأنه أحسن ما كَتبه المرحوم الدكتور حسين عُبيد غُباش من دراسات، ومن بين أحسن الدراسات التي كتبها كُتّاب إماراتيون. وهو ما اتفق معه الدكتور عارف الشيخ، مغردا: «نعم يا أبا نبيل أتفق معكم في إعجابكم بكتاب عمان للدكتور الفقيد حسين غباش وأضيف اليه كتابه الأخير محمد صلى الله عليه وسلم وهو رغم أنه مختصر إلا أنه يدل على أن مؤلفه استوعب السيرة النبوية ثم ألف فهو رحمه الله باحث عالم».

وكتبت الباحثة العمانية د. عزيزة الطائي: «لم يكن الدكتور حسين غباش رجلا عاديا عابرا بفكره، بل هو قامة فكرية ثقافية لها حضورها البهي في المشهد الثقافي الخليجي. شخص آمن بحبه للأرض وتحقيق الديمقراطية فيها. يرحل عنا اليوم بجسده إلى فضاء أرحب، لكنه سيبقى فكره وما خطه من أفكار رمزا يعيش بيننا. نعزي أنفسنا قبل أن نعزي ذويه».

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.