حميد لحمداني

حميد لحمداني هو ناقد وأكاديمي وقاص وروائي مغربي من مواليد بوعرفة عام 1950. وتلقى تعليمه في مدرسة النهضة بمدينة مكناس، وأكمل تعليمه الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وبالمدرسة العليا للأساتذة في فاس.

فحاز دبلوم الدراسات العليا سنة 1982 من كلية الآداب بفاس، ثم حاز دكتوراه الدولة في الأدب الحديث سنة 1989 وذلك من كلية الآداب بالرباط.

عمل سابقًا أستاذا جامعيًّا في كلية الآداب في جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس، وأستاذًا للتعليم العالي في الجامعة نفسها. وهو يحاضر ويشرف على رسائل علمية في مجالات النقد الحديث والمعاصر، والسرديات، والسيميائيات، والأسلوبية، ونظرية التلقي.

كما عمل رئيسًا لوحدة التكوين والبحث في النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق (خاص بالدكتوراه) في كلية الآداب ظهر المهراز فاس.

وكان المسؤول عن تنفيذ برنامجين علمييين بارس PARS وبروتارس PROTARS بدعم من المركز الوطني لتنسيق وتخطيط البحث العلمي والتقني بالرباط المغرب. برنامج دعم البحث العلمي.

له عدة مؤلفات في النقد السردي وأعمال إبداعية. ويعدّ خبيرًا في المناهج النقدية والدراسات السردية والترجمة. حائز عدة جوائز منها جائزة مدينة فاس للثقافة والاعلام، وجائزة الرواية العربية من الأردن عن روايته: رحلة خارج الطريق السيار.

لحميد لحمداني عشرات الكتابات والأعمال في النقد والسرد والترجمة، منها:

في النقد:

من أجل تحليل سوسيو بنائي للرواية، رواية المعلم علي نموذجا

الرواية المغربية ورؤية الواقع الاجتماعي

النقد النفسي المعاصر، تَطْبيقاتُه في مجال السرد

الواقعيّ والخيالي في الشعر العربي القديم دراسة نقدية (العصر الجاهلي)

في الترجمة:

الترجمة الأدبية التحليلية، ترجمة شعر بودلير نموذجا.

لاتجاهات السيميولوجية المعاصرة، مارسيلو داسكال، ترجمة بالاشتراك مع مجموعة من الأساتذة

في السرد:

دهاليز الحبس القديم

صباح جميل في مدينة شرقية (قصة)

رحلة خارج الطريق السيار (رواية)

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.