حنان الشيخ

حنان الشيخ هي روائية لبنانية من مواليد جبل عامل 12 تشرين الثاني 1945, انهت دراستها في القاهرة, تنقلت وعاشت في بلدان كثيرة فمن بيروت إلى القاهرة فالسعودية وصولا إلى لندن, كتبت أولى رواياتها في عمر التاسعة عشر, عملت في جريدة النهار اللبنانية ومجلة الحسناء اللبنانية لفترة من الوقت, ترجمت رواياتها إلى إحدى وعشرين لغة.

نشرت بعض المقالات في «روز اليوسف». كانت في التاسعة عشرة، ومغرمة بروايات نجيب محفوظ ويحيى حقي. لكن إحسان عبد القدوس هو من وقع في غرامها في تلك الفترة. في القاهرة، كتبت روايتها الأولى «انتحار رجل ميت» تحت تأثير قراءاتها الوجودية، خصوصاً رواية «السأم» لألبرتو مورافيا. عادت إلى بيروت. قدمت المخطوطة لمسابقة نظمتها «دار النهار» سنة 1968. لم تفز، لكنها كانت راضية لأن الفائز كان الشاعر الأردني تيسير سبول الذي انتحر لاحقاً.
استأنفت حنان الشيخ في القاهرة النشر في «النهار»، وعملت في مجلة «الحسناء» لكنها لم تهجر الرواية. أصدرت باكورتها سنة 1970.

كتبت روايتها الثانية «فرس الشيطان» التي تمر فيها الأيام متشابهةً على بطلتها اللبنانية «سارة». ضمت الرواية شذراتٍ من سيرة شخصية، ونشرت عشية الحرب الأهلية اللبنانية، وأشاد بها الناقد المصري غالي شكري «كصوتٍ جديد يستكمل جهود غسان كنفاني وحليم بركات وليلى بعلبكي في تناول الواقع بأساليب سردية جديدة». الحرب أبعدتها مع ابنيها الصغيرين إلى لندن. هناك كتبت «حكاية زهرة» التي وضعت اسمها في مقدمة المشهد الروائي اللبناني. أعادتها الرواية إلى مناخات طفولتها. خلطت ماضيها مع حاضر الحرب من خلال علاقة البطلة مع القناص. «كان ذلك تسوية وجدانية مع بيئتي الأولى. وضعت حياتي في شارع الحمرا ومقهى الـ«هورس شو» جانباً. كانت بطلات الرواية وقتها نساء عصريات وجريئات

من أعمالها: انتحار رجل ميت, حكاية زهرة, مسك الغزال, فرس الشيطان, أكنس الشمس عن السطوح, بريد بيروت, أوراق زوجية, وإنها لندن يا عزيزي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.