سيف غانم

سيف الغانم ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي إماراتي من مواليد الإمارات العربية المتحدة 10أيار 1962, اكتشفه الفنان المسرحي الراحل صقر الرشود فقدمه في عمل مسرحي بعنوان “الفخ” والتي انطلق من بعدها في مسيرته الفنية وأصبح أحد مؤسسي الدراما الإماراتية.

لدى الغانم العديد من الأعمال المسرحية والتفلزيونية شارك فيها ممثلا ومؤلفاً ومخرجا منذ العام 1979 ولحد الآن.قدم للمسرح في مجال التمثيل (الفخ، السلطان، البوم، البيدار، بطوط الشجاع، السندبادان، علاء الدين والمصباح السحري، القضية، الواقع صورة طبق الأصل، الشهادة أمام بوابات الأقصى، دوائر الخرس، مملكة الحنافيش، السور، براجيل).

من أهم أعماله في الدراما التليفزيونية، مسلسلات: (الجوهرة) 1981، (آخر العنقود) 1993، (رحلة شقى) 2007، (أوراق الحب) 2010، (بحر الليل) 2014،

قدم سيف غانم للمسرح في مجال التأليف (أبوخزينة، البيت القديم، البيدار، لمن الويش، بخشيش، كفر البطيخ، مملكة الحنافيش، كان يا ماكان، رحلة حنظلة، طائر الأشجان “إعداد”).

قدم للمسرح في مجال الإخراج (تعليم الكبار، البيدار، مأساة معاق، مملكة الحنافيش، السور).

وفي التلفزيون، شارك الفنان في العديد من الأعمال داخل الإمارات وخارجها (لن تضحك الأحزان، الوريث، الثمن، الوجه الآخر، رسالة، رحلة الأحلام، جحا الضاحك الباكي، بنت الشمار، آخر أيام العمر، أمجاد، رحلة شقا ، ريح الشمال ، الغافة ، وديمة).

يعمل الغانم على تقديم نشاطات مسرحية تتواصل طيلة العام، وفي الإمارات اليوم مجموعة من المهرجانات ولعل من أبرزها مهرجان أيام الشارقة المسرحية التي باتت تمثل اليوم موقعها البارز على خارطة المهرجانات المسرحية العربية.

بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به في تنشيط الساحة الفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأيضاً في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.