عبد العزيز الراشدي

عبد العزيز الراشدي هو كاتب مغربي من مواليد زاكورة عام 1978, درس في جامعة ابن زهر في مدينة أكادير وحصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات العربية، ثم نال درجة الماجستير في علم النص وتحليل الخطاب من الجامعة نفسها. يعمل مديرًا مسؤولاً عن مجلة “الثقافة الجنوبية” منذ عام 2005.

وعمل رئيسًا لنادي الهامش القصصي بجنوب المغرب الذي ينظم ملتقيات وطنية كل عام حول القصة. وهو عضو في اتحاد كتّاب المغرب, بدأت مسيرته الأدبية في أواخر التسعينيات حيث نشر العديد من المقالات الأدبية والنصوص والحوارات في مجلات وجرائد مغربية مختلفة منها مجلة “ضفاف”، و”بيان اليوم”، و”الجمهور”، و”الصحيفة”، و”رؤى”، و”طنجة الأدبية”.

كما أنه نشر في مجلات وجرائد عربية مثل جريدة “قدس العربي”، و”أخبار الأدب” المصرية، و”الشرق الأوسط”، و”الرياض” السعودية وغيرهم.

صُدر له عدة إصدارات في القصة القصيرة، والرواية. حصل على جوائز أدبية عديدة منها جائزة اتحاد كتّاب المغرب عن مجموعته القصصية “طفولة ضفدع” وجائزة الشارقة العربية في مجال الرواية عام 2005.

نشر عبد العزيز الراشدي أول عمل له في عام 2004، حيث أصدر مجموعته القصصية الأولى بعنوان “زقاق الموتى”، وبعدها بعام أصدر مجموعته الثانية “طفولة ضفدع” التي حازت على جائزة اتحاد كتّاب المغرب في عام 2005.

ونشر روايته الأولى “بدو على الحافة” في عام 2006 والصادرة عن دار الثقافة والإعلام بالإمارات. وآخر عمل صُدر له كانت رواية “مطبخ الحب” الصادرة عن دار ثقافة بيروت والإمارات ودار الأمان بالرباط عام 2012.

وخلال مشواره، حصل الراشدي على منح أدبية عديدة منها منحة اليونسكو للفنانين الشباب عام 2009 ومنحة للإقامة في مدينة الفنون العالمية في باريس عام 2010.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.