مرزاق بقطاش

مرزاق بقطاش هو كاتب وروائي جزائري من مواليد الجزائر (15 حزيران 1945 – 2 كانون الثاني 2021), بدأ يتعلم اللغة العربية منذ الصغر في المدارس الحرة التي كانت بإشراف جمعية المسلمين الجزائريين، وتعلم اللغة الفرنسية في المدارس الرسمية الفرنسية النظامية.

درس في جامعة الجزائر وحصل على شهادة البكالوريوس في الترجمة من اللغة العربية – الفرنسية – الإنجليزية. وبدأ مشواره كصحفي عام 1962 حيث عمل بعد تخرجه في العديد من الصحف والجرائد العربية والفرنسية منها وكالة الأخبار الجزائرية، وجريدة الوطن، والمجاهد، والشعب وغيرهم.

وبسبب عمله كصفحي، قابل عددا من المترجمين المحترفين مما سمح له بالتعلم وأخذ الخبرة منهم, له أكثر من خمسة عشرة إصداراً أدبياً في الرّواية والترجمة والقصة. آخر عمل له كانت رواية “المطر يكتب سيرته” الفائزة بجائزة آسيا جبار للرواية في دورتها الثالثة عام 2017.

حب مرزاق بقطاش للقراءة بدأ عندما كان مازال صغيرا؛ حيث بدأ أولا بقراءة القرآن وبعدها الكتب والقصص القديمة مثل كتاب “ألف ليلة وليلة”. وأصدر أول عمل له في عام 1962 حيث ترجم فصول من كتاب “الأرض والدم” للكاتب الجزائري مولود فرعون. وفي عام 1976، أصدر روايته الأولى بعنوان “طيور الظهيرة” للتتوالى إصداراته الأدبية في الرّواية والترجمة والقصة.

وقد ألّف بقطاش أكثر من خمسة عشرة رواية منها روايته الأخيرة “المطر يكتب سيرته” الصادرة عن مؤسسة أناب والتي فازت بجائزة آسيا جبار للرواية في دورتها الثالثة عام 2017. وشغل بقطاش عضوية مجالس عديدة منها المجلس الأعلى للإعلام، والمجلس الأعلى للتربية، والمجلس الوطني الاستشاري، والمجلس الاعلى للغة العربية وغيرهم.

في عام 1993، تعرض بقطاش لمحاولة اغتيال من قبل جماعة إرهابية في فترة العشرية السوادء في الجزائر. وقد أصيب برصاصة في رأسه ولكنه نجا منها. وبعدها بفترة عاد للكتابة مجددا.

توفي بتاريخ 2 كانون الثاني 2021 عن عمر يناهز 75 عاماً.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.