أيمن أبو الشعر

أيمن أبو الشعر شاعر سوري معاصر, من مواليد دمشق عام 1946. تلقى تعليمه في دمشق ونال الدكتوراة في الآداب من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفييتية العليا. عمل في مجال الترجمة الأدبية في موسكو لصالح دار التقدم ودار رادوغا، كما عمل في المجال الإعلامي في الصحافة المطبوعة والمرئية والمسموعة قرابة أربعة عقود.

للشاعر أكثر من عشرين مؤلفاً في مجالات الشعر والمسرح والدراسات والترجمة. ترجمت مختارات من أشعاره إلى عدد من اللغات الحية بما في ذلك اللغة الروسية التي صدر له بها مجموعة شعرية بعنوان صوت الحياة (Голос Жизни) عن دار البرافدا، وكذلك قصة القمر المغرور للأطفال (Солнце, Луна и Тьма кромешная) عن دار أدب الأطفال العالمي في موسكو. عمل لسنوات مدرساً للغة العربية وآدابها.

انتشرت قصائده بشكل خاص عبر أشرطة التسجيل لأمسياته الجماهيرية المتميزة حيث يعتبر من أشهر الشعراء الجماهيريين تواصلاً مع عشاق الشعر بشكل مباشر رغم قلة حضوره الإعلامي في المؤسسات الصحافية الرسمية، وقد انتشرت قصائده عبر هذه الأشرطة وطبع منها في الصحافة مع عبارة “نقلاً عن شريط كاسيت” وصدرت بعض مؤلفاته منقولة من هذه الأشرطة في بعض البلدان العربية بما في ذلك داخل الأرض المحتلة كديوانه الصدى الذي طبع في عكا عن دار أبي رحمون قبل سنوات عديدة.

كان الشاعر أيمن أبو الشعر من أوائل الذين بدؤوا بالأغنية السياسية وأسس فرقة “اسبارتاكوس” وكتب عنها في إحدى مقالاته في صحيفة تشرين السورية حيث لحن وأدى بما في ذلك مع عدد من الأصوات مجموعة من الأناشيد والأغاني والقصائد. وهناك تسجيلات عديدة لنتاج هذه الفرقة الموسيقية وللشاعر ضاع معظمها للأسف.

بعضا من مؤلفاته:

خواطر من الشرق – شعر- دمشق 1971‏‎.‎

صندوق الدنيا – شعر- دمشق 1972‏‎.‎

بطاقات تبرير للحب الضائع- شعر- دمشق 1974‏‎.‎

طلقات شعرية- شعر – حلب 1979‏‎.‎

الحب في طريق المجرة- شعر- حلب 1979‏‎.‎

الصدى

الحلم في الزنزانة رقم سبعة

انتخار الدلفين

الثلاثيات

الحزن الالق وصلاة العاشق

عصفور محكوم ٌ بالإعدام

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.