الناصر الشايع ‏

الناصر الشايع هو أحمد بن ناصر بن علي بن شايع بن حمد بن محمد آل موسى الزمامي المسعري الدوسري, هو شاعر مخضرم من شعراء النظم والمحاورة.  من مواليد  مدينة الزلفي عام 1921 م ، نشأ وترعرع في الزلفي طوال حياته، بدأ بكتابة الشعر منذ أن كان عمره 14 سنة، عرف عنه أنه من نجوم شعر المحاورة ولقب بأمير شعراء المحاورة ولعب أول محاوراته في مدينة القريات.

ولعب بعد ذلك مع كثير من عمالقة المحاورة في نجد في جيله أمثال عبد الله لويحان وعلي أبو ماجد وناصر بن سرحان الشيباني وعلي القري والبحر وكانت هذه المرحلة الأولى، ومن ثم اجتمع مع شعراء الحجاز أمثال محمد الجبرتي ورشيد الزلامي وصياف الحربي ومطلق الثبيتي ومحمد بن جرشان وخلف بن هذال ومستور العصيمي وفيصل الرياحي و غيرهم الكثير.

ومن شعراء الخليج مرشد البذال الرشيدي وصقر النصافي ومفرح الضمني ولعب المحاورة أيضا مع ابنه الأكبر محمد وشعراء محاورة أمثال سلطان الهاجري وحبيب العازمي وسعود الكريزي وسعود الجمعان المطيري وآخرين.

يقول الشاعر عندما سئل عن عدد من قابلهم من الشعراء : (أنا في كل ليلةٍ لي رفيق) على حد تعبيره، وقال أيضا في إحدى مقابلاته عن رؤيته للشاعر سليمان بن شريم للمرة الأولى والوحيدة في حياته وقال أنه رآه في سيارته في إحدى قرى سدير في نجد : (شفته مرةٍ على ظهر لوري الله يرحمه).

أيضا في واحدة من المقابلات التلفزيونية تحدث المذيع عن ما يحدث في ساحة المحاورة من أن بعض الشعراء لا يريد أن يقابل شاعرا آخر بعينه أيًا كان السبب، سوى أنه أقل منه في المستوى الشعري أو التاريخ الفني أو تهميشًا له، وقال الشاعر : (ذبّاح أبوك لو جا تلعب معه) ، بقصد أن المحاورة هي للتسلية وليست للتحيز والنرجسية وأنها من إسمها (لعب) وليست مكان للبغض والكره.

 

توفي الشاعر الناصر الشايع يوم الأحد الثامن من يناير من عام 2017م.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.