دلع المفتي

دلع المفتي كاتبة وأديبة كويتية من أصول سورية، تخرجت من جامعة فلوريدا سنة 1982 بشهادة في هندسة الديكور تكتب في جريدة القبس.

تميزت بأسلوبها السلس والممتع وقلمها الساخر، وعرفت بتوجهاتها الليبرالية والعلمانية ومناصرتها لحقوق المرأة والمهمشين. حاربت عبر مقالاتها الفتن الطائفية ودعت إلى نبذ التعصب والظلم الاجتماعي وقبول الآخر كما هو ولم تغفل عن قضايا وهموم المواطن العربي اليومية.

ظهرت في برنامج (مساواة)على قناة الحرة مؤخرا وناقشت بجرأة وضع المرأة في العالم العربي وقضايا ضمان الحريات، كما ألقت الضوء على تأثير الربيع العربي في الدور الاجتماعي النسوي.

يتابع قراء المفتي عمودها الصحفي في صحيفة القبس الكويتية أسبوعيا، لأنه بشكلٍ من الإشكال يتحدث عنهم، أي عن الناس العاديين في بلداننا العربية، همومهم ووجعهم وأحلامهم اليومية، فيكاد لا يخلو مقال ٌمن مقالاتها من التقاطةِ نقدٍ، وصوت عتابٍ، ودعوةٍ إلى تغيير.ولهذه الأسباب لاقت مقالاتها شعبيتها التي جعلت العديد من المواقع الإلكترونية تعيد نشرها.

بعض هذه المقالات حصد شهرة أكثر من غيره، منها مقالها هل تسمحون لي والذي نشر في أحد المواقع الإلكترونية على أنه من مؤلفات نزار قباني، لاحقا اعتذر القائمون على الموقع عن خطأ نسبته للشاعر نزار قباني. للأسف، لا يزال مقال هل تسمحون لي متداولا على الكثير من المواقع والشبكات بأنه قصيدة لـ نزار قباني.

من مقالات دلع المفتي التي أثارت الضجة أيضا مقال بعنوان هل نسيتم أجراس الكنائس؟ تحدثت فيه عن الازدواجية التي تميز مجتمعاتنا العربية وظهرت اثر ردود الفعل الغاضبة تجاه منع سويسرا لبناء المآذن في حين أن بناء الكنائس مثلا ممنوع أو مقنن في غالبية الدول العربية والإسلامية.

مؤلفاتها:

رواية “هن لسن أنت” سنة 2003

مجموعة قصصية بعنوان “عورة” باللغتين العربية والإنكليزية أيلول 2006

رواية رائحة التانغو  2014

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.