سيد أبو ليلة

سيد أبو ليلة هو شاعر، وممثل ومخرج وكاتب مسرحي، وصحفي، وناقد, من مواليد سوهاج 15 أيار 1990, اسمه الحقيقي السيد محمود السيد محمود,  له عدة نصوص مسرحية ما بين تأليف ودراماتورج، ومثل في عدة مسرحيات، أبرزها “ارتجال وأبطال” على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (بطولة) 2016، و”شارع المحطة” على المسرح القومي (بطولة) 2016.

كما أخرج عدة مسرحيات أبرزها “خيالك مبسوط” على مسرح الكلمة بساقية الصاوي (2015)، إضافة لمقالاته النقدية بالصحف والمواقع الثقافية العربية، وكتب عدة سيناريوهات لأفلام قصيرة، إضافة إلى أعماله في القصة القصيرة والتي كان آخرها “أورفيوس هنا والآن”.

صدر له ديوان “جامبو.. طفولة دجال” عن سلسلة شعر العامية بالهيئة المصرية العامة للكتاب 2019، ونشرت أعماله عدة مواقع وصحف مصرية وعربية، كما شارك مع المركز الثقافي السويسري في القاهرة، على مدار 3 أعوام، في بروتوكول تعاون ثقافي بين مصر وسويسرا يسمى “صعيد تورج” لإنتاج نصوص مسرحية موازية لنصوص كتاب سويسريين، تم تنفيذها على عدد من مسارح وزارة الثقافة بالقاهرة والأقاليم، فضلًا عن المسارح الخاصة، مثل عرض “كنترول” 2015 وعرض “كرياليسون” 2016.

حصل سيد أبو ليلة على المركز الأول في مسابقة شعر العامية بجامعة جنوب الوادي لعامين متتاليين.

حصلت مسرحيته “سكرات” على المركز الأول بمسابقة مركز تنويرة الثقافي 2016، وهو نص مونودراما.

تم تكریمه من قبل المهرجان العربي للتمیز الإعلامي في الدورة الثالثة له، نيسان 2018، ومنحه درع التمیز الإعلامي، عن تحقیق نشره على صفحات جريدة الدستور، وساعد السلطات في الوصول لجماعة إرهابیة.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.