عبد الرزاق البصير

عبد الرزاق البصير هو أديب وكاتب كويتي من مواليد 1915 في مدينة شرق فريج الجناعات (1915- 5نيسان 1999)، كان فاقدا للبصر منذ صغره، فقد أصيب بمرض الجدري وهو في الرابعة وفقد بصره بعدها.

بدأ بالتعليم الديني، درس القرآن وحفظه، ودرس قواعد النحو والبلاغة وفقه الدين والفلسفة القديمة في الكويت والنجف في العراق وقد أصبح قاضيا لمدة اثنتي عشرة سنة، وبعدها عمل مأذونا شرعيا  حتى عام 1954.

كتب في جريدة البحرين في عام 1943 ثم الرسالة المصرية، وقد رشحه طه حسين ليكون عضوا في المجمع اللغوي في القاهرة.

شارك في تحرير مجلة الإيمان (الإيمان القومي) في عام 1953 مع أحمد السقاف وأحمد محمد الخطيب وعبد الله حسين وعبد الله يوسف الغانم ويوسف إبراهيم الغانم ويوسف المشاري الذين بمثلون أبرز دعاة القومية في الكويت.

كان متواجدا في الكويت أثناء الغزو العراقي للكويت في عام 1990 وبقي في الكويت حتى التحرير.

ولقدم عائلة الناصر في دولة الكويت، والتي نزحت من جنوب شرق نجد إلى دولة الكويت عام 1775 تقريباً، أصدر المغفور له الشيخ عبد الله السالم الصباح مرسوماً أميرياً لاختياره وتعيينه عضواً في اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية طبقا لأحكام المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1959م والتي أشرفت على عملية التجنيس في الكويت.

كتبه:

اللغة العربية وألفاظ الحضارة.

بين العامية والفصحى.

الخليج العربي والحضارة المعاصرة.

الجريمة الكبرى في الكويت وأمانة القلم، عام 1995.

تأملات في الحياة والادب.

في رياض الفكر.

شعراء مجهولون معروفون.

نظرات في النقد والادب.

الخليج العربي والحضارة المعاصرة الكويت، 1986.

مقولاته المشهورة:

من الأفضل أن نعالج مشاكلنا بكل أمل وعزم، على أساس أنها مشاكل العصر، أما تاريخنا فإن علينا أن نتأمل فيه ونأخذ بعض تجاربنا منه.

تكريمه بعد وفاته

أماكن سميت باسمه :

قاعة عبد الرزاق البصير، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (افتتحت في 24 أيار 1999, و مدرسة بإسمه.

وفي يوم 18 شباط 2009 أعلنت رابطة الأدباء الكويتيين عن اتفاقها المبدئي مع وزارة المواصلات على إصدار طوابع بريدية تذكارية تخليدا لذكرى رواد الحركة الثقافية وكان هو من ضمن الأسماء المطروحة.

اقرأ ايضاً
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.